نصائح عن الصحة

4 فوائد مهمة لعشبة الخزامى لم تعرفيها من قبل   

4 فوائد مهمة لعشبة الخزامى لم تعرفيها من قبل   
النشر : أغسطس 12 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

يعود الموطن الأصلي لعشبة الخزامى lavender إلى شمال إفريقيا والمناطق الجبلية القريبة من البحر الأبيض المتوسط عُرفت قديماُ نبتة الخزامى باسم (الضرم)، تمتاز هذه النبتة بلونها البنفسجي الجميل ورائحتها الزكية التي تبعث البهجة للنفس، ويكثر استخدامها في صناعة العطور والشامبو والكثير من مستحضرات الجسم، كما تضاف إلى المخبوزات ومشروبات الشاي والقهوة لإعطاء نكهة مميزة.

يقول مستخدمو عشبة اللافندر ومستخلصاتها إن استخداماته تتراوح من مساعدتهم على الهدوء والحصول على نوم جيد ليلاً إلى التقليل من الأرق والقلق وتشنجات الدورة الشهرية. سنلقي نظرة شاملة عن فوائد هذه النبتة الجميلة واستخداماتها في الجمال وغيرها من الفوائد الأخرى.

 

استخدام الخزامى في العلاج بالروائح

يستخدم اللافندر بشكل شائع في العلاج بالروائح. يُعتقد أن العطر المستخلص من زيوت نبات اللافندر يساعد في تعزيز الهدوء والاسترخاء. يقال أيضًا أنه يساعد في تقليل التوتر والقلق وربما حتى الألم الخفيف. وجدت دراسة في مجال الطب البديل أن تطبيق اللافندر موضعيًا، بالإضافة إلى الميرمية والورد، يمكن أن يقلل من شدة تقلصات الدورة الشهرية. إليكِ قائمة مفصلة بأهم فوائد اللافندر وطرق استخدامه.

 

1.يساعد على النوم

يوصى باستخدام اللافندر للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى. قديماً كان يقوم بعض الناس بحشو وسائدهم بزهور اللافندر لمساعدتهم على النوم والحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل.

اليوم، يستخدم المعالجون بالروائح الخزامى لعلاج الصداع والعصبية أو الأرق. يقوم المعالجون بالتدليك أحيانًا بتطبيق زيت اللافندر على الجلد، والذي قد يعمل كعامل مهدئ ومساعد على النوم. أيضاً وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 158 أمًا جديدة في فترة ما بعد الولادة أن النساء اللواتي أخذن 10 أنفاس عميقة من عطر اللافندر 4 أيام في الأسبوع لمدة 8 أسابيع كان لديهن جودة نوم أفضل بشكل ملحوظ من أولئك في المجموعة الثانية.

 

يمكنك تجربة هذه المجموعة من باث آند بودي ووركس برائحة اللافندر(الخزامى).

 

 مجموعة باث اند بودي ووركس

https://s.arabclicks.com/s/4i65m2Ay5

2.يستخدم كعلاج للمشاكل الجلدية

 لقد ثبت أن زيت اللافندر له تأثيرات عند وضعه على الجلد، وأظهر نتائج إيجابية في المساعدة في علاج الأكزيما وحب الشباب وحروق الشمس وطفح الحفاضات. لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. نتيجة لذلك، يتم استخدامه في التطبيقات الموضعية للمساعدة في مكافحة حب الشباب، وتحسين حالات الجلد الالتهابية مثل الصدفية، وشفاء الجروح.

 

3.يحسن من اضطرابات المزاج

يستخدم اللافندر على نطاق واسع كعامل للعلاج بالروائح ومكمل غذائي للمساعدة في علاج القلق والاكتئاب والتعب.

تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في اللافندر قد تحفز النشاط في مناطق معينة من الدماغ وتؤثر على انتقال النبضات بين خلايا الدماغ بطرق تعزز الحالة المزاجية وتنتج تأثيرًا مهدئًا.

بينما ثبت أن رائحة مستخلص اللافندر ومستحضرات زيت اللافندر عن طريق الفم تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتهدئة العقل.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 أمًا جديدة في تايوان أن أولئك الذين شربوا كوبًا واحدًا (250 مل) من شاي اللافندر يوميًا لمدة أسبوعين أفادوا بتعب واكتئاب أقل، مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا.

 

4.يهدئ من تقلصات الدورة الشهرية

التقلصات في أسفل البطن قبل أو أثناء فترة الحيض هي مشكلة شائعة بين النساء. قد يساعد الخزامى في التقليل من الشعور بعدم الراحة وتخفيف التقلصات. على وجه التحديد، وجدت دراسة أجريت على 200 امرأة شابة في إيران أن شم رائحة اللافندر لمدة 30 دقيقة يوميًا في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية أدى إلى تقلصات أقل إيلامًا بشكل ملحوظ بعد شهرين. تشير أبحاث أخرى إلى أن التدليك بزيت اللافندر الأساسي يساعد أيضًا في تقلصات الدورة الشهرية.

 

ملاحظات مهمة قبل استخدام مستخلصات الخزامى:

  • لا تضعي زيت اللافندر غير المخفف على بشرتك بشكل مباشر، لأن ذلك قد يسبب تهيجًا والتهابًا. من المهم تخفيف الزيت العطري بزيت ناقل قبل وضعه موضعياً.

  • لاستخدام زيت اللافندر في العلاج بالروائح، ضعي بضع قطرات على كرة قطنية أو منديل وقومي باستنشاقه. يمكنك أيضًا استخدام موزع الزيت العطري (الفواحة).

  • نظرًا لتأثيراته المحتملة على الجهاز العصبي، تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام أي شكل من أشكال الخزامى إذا كنتِ تعانين من أي أمراض قلبية أو حالات صحية أساسية أو تتناولين أي نوع من الأدوية.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/lavender-tea-benefits#How-to-make-lavender-tea-and-possible-precautions

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية