نصائح عن التغذية

الدليل الشامل لأنواع البن المستخدم في القهوة المختصة

الدليل الشامل لأنواع البن المستخدم في القهوة المختصة
النشر : أغسطس 05 , 2021
آخر تحديث : فبراير 01 , 2023
رشا الطاهري رشا الطاهري
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

الكثير منا لا يبدأ يومه إِلاّ بفنجان من القهوة، ذلك المشروب الأسود ذو الرائحة الزكية الذي له القدرة على تعديل المزاج وإعطائنا الطاقة لنبدأ يومنا بكل نشاط، ولكن هل تساءلنا يوماً عن نوع حبوب القهوة التي نحتسيها ومصدرها وما هو الاختلاف بين حبوب القهوة؟

هناك أشياء كثيرة لا بد ان تؤخذ في الاعتبار عند صنع كوب جيد من القهوة فلابد أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة من حبوب القهوة قبل طحنها، أماكن زراعتها، الحموضة، الزيوت، وأيضاً فكرة عامة عن النكهات. ومن المهم أيضاً معرفة كيفية تخزين حبوب القهوة للحفاظ على عطرها اللذيذ قدر الإمكان.

 

ما هي أفضل أنواع حبوب البن لصنع القهوة؟

العامل الأهم هو نوع نبات البن الذي جاءت منه حبوب البن، وهي مقسمة إلى مجموعتين: أرابيكا وروبوستا.

قهوة ارابيكا و روبوستا

حبوب بن أرابيكا:

هي أكثر الأنواع شعبية للقهوة، (قهوة أرابيكا) يعود أصلها إلى إثيوبيا. وتعرف بأنواع القهوة التي تحتوي على النكهة الأكثر توازنا، ويُعتقد أيضا أن حبوب بن أرابيكا هي أول نوع قهوة تتم زراعته في العالم. طعمه الأقل مرارة ورائحته المعقدة تجعله النوع المثالي من القهوة لذواقة حبوب البن، وعادة ما يكون النوع المستخدم في المقاهي.

تحوي أرابيكا على محتوى أعلى من السكر وزيوت القهوة المنكهة، مع ما يقارب نصف محتوى الكافيين من روبوستا. ولأن نباتات أرابيكا أكثر حساسية للظروف البيئية، فإن هناك مناخات أقل حيث يمكن زراعتها. وتعتبر حبوب بن أرابيكا عموما أفضل حبوب البن.

وتزرع حبوب أرابيكا في المقام الأول في المناطق الاستوائية، وتأتي معظم حبوب البن من أمريكا الوسطى، وأمريكا اللاتينية، وآسيا، وأفريقيا، ولدى كل منطقة أنواع متميزة من حبوب البن مع ملامح نكهة فريدة من نوعها.

حبوب البن البرازيلية:

تنتج البرازيل الغالبية العظمى من حبوب البن العربية أرابيكا. وركزت البرازيل تقليدياً على الحجم أكثر من الجودة، وكانت في السابق مصدراً لقهوة أرابيكا ذات الجودة العالية والرائدة. ولكن منذ التسعينيات، بدأت البرازيل في زراعة وبيع حبوب البن ذات الجودة العالية والخفيفة. وحبوب البن البرازيلية أثقل من حيث الكتلة من الحبوب الأخرى في أمريكا اللاتينية، مع العبير الخفيف للتوابل والشوكولاتة.

حبوب البن الكولومبية:

مزارع البن في كولومبيا

لحبوب البن الكولومبي حصة في السوق أقل بكثير من البدائل البرازيلية الأرخص والمنتشرة على نطاق واسع، ولكنها معروفة كونها الأفضل في السوق. وعلى الرغم من أن أحداث تغير المناخ الأخيرة قد أدت إلى انخفاض إنتاج كولومبيا إلى أبعد من ذلك، فإن الطلب على حبوب البن الكولومبية ما زال مستمر.

مزيج من الطعم الخفيف والعطريات المعقدة التي تجعل أصناف كولومبيا أفضل حبوب البن في نظر العديد من المتخصصين في شرب القهوة. وتُعرف حبوب البن الكولومبي بتوازنها وأشكالها المتوسطة، النكهة الجوزية، والنهايات السلسة والحلوة بعض الشيء.

حبوب القهوة الفيتنامية:

فيتنام هي أكبر منتج لحبوب البن في آسيا، والثانية في العالم. وتشكل قهوة أرابيكا أقلية صغيرة من حبوب البن الفيتنامية. لكن، معظمها قهوة روبوستا. مثل البرازيل، كانت فيتنام تركز تاريخياً على حجم الإنتاج، وليس الجودة. ولكن في الآونة الأخيرة، عززت فيتنام إنتاج حبوب قهوة أرابيكا عالية الجودة لتلبية الطلب العالمي على القهوة الراقية.

وتشبه أرابيكا الفيتنامية تلك الإندونيسية، مع نكهة داكنة، أثقل، وترابية، والكاكاو غير المحلى، والأعشاب. في حين لا تعرف بإنتاج أفضل حبوب البن وفقا للمعايير العالمية، ولكن القهوة الفيتنامية تحظى بشعبية كبيرة في آسيا، حيث إن التفضيلات تذهب للأصناف الأكثر مرارة فهي الأكثر شيوعاً.

حبوب البن الإندونيسية:

إندونيسيا تعتبر رابع أكبر منتج للبن في العالم، تشتهر بحبوب بن أرابيكا المزروعة في جزيرة سومطرة. وتنتج البيئات شديدة التنوع في الجزر الإندونيسية، الناتجة عن عوامل مثل وجود الحديد في التربة، نكهة مختلفة جدا في حبوب البن.

سومطرة، على سبيل المثال، تنتج نكهة متوازنة، مع ملاحظة نفحة دخان وتبغ، وخشب الأرز، مع نكهات من الفواكه الاستوائية مثل الجريب فروت. أما القهوة المنتجة في سيلاويسي، من ناحية أخرى، فهي تتميز عادة بنفحات من القرفة والفلفل الأسود والمكسرات، مع شدة وتركيز مماثلين لحبوب البن في سومطرة.

حبوب القهوة الأفريقية:

وفي حين أن إنتاج البن الأفريقي أقل بشكل ملحوظ من حجم الإنتاج في أمريكا اللاتينية أو آسيا، فإن خبراء البن كثيراً ما يثنون على الأصناف الأفريقية باعتبارها من أفضل حبوب البن المتاحة في العالم. وأهم منطقتين لزراعة حبوب البن في أرابيكا هما إثيوبيا وكينيا، التي تضم عدداً من النباتات لحبوب البن.

وتشتهر حبوب البن الإثيوبية بنكهتها ذات الحلاوة الكثيفة، وغالباً ما يتم تذوق الفراولة والتوت، مع النكهات العشبية للياسمين والليمون. أما حبوب البن الكينية أكثر عصارة وقوة، وغالباً ما تحمل حموضة مثل الطماطم، وحلاوة عميقة لذيذة، ونكهة خفيفة من التوت والحمضيات.

حبوب بن روبوستا:

حبوب البن

كوفي روبوستا (قهوة روبوستا) من النباتات الأكثر تنوعاً من أرابيكا، قادرة على النمو في المناخات الأكثر قسوة بسبب انخفاض الحساسية لدرجة حموضة التربة ومقاومة طبيعية للآفات. كما أن غلة المحاصيل الكبيرة لهذا النوع من الحبوب تزيد من كونها أكثر اقتصاداً من أرابيكا، وتساهم في سعرها المنخفض بشكل كبير كمنتج استهلاكي.

وعادة ما تعتبر حبوب بن روبوستا ذات جودة أقل من أرابيكا، وبالتالي فهي تستخدم في إنتاج القهوة الفورية وحشو للقهوة قبل الطحن. وعلى الرغم من انخفاض الطلب العالمي على روبوستا، ارتفاع محتوى الكافيين بها ونكهتها الأكثر قوة والمرة جعلت لها شعبية كبيرة بين شاربي القهوة في آسيا. توجد قهوة روبوستا ذات الجودة العالية أيضاً وفي كثير من الأحيان في خلطات إسبريسو المشهورة في إيطاليا.

،360momsrewards، أنواع القهوة،بطاقة المكافآت

المراجع:

https://coffeeunity.net/t/dlyl

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية