صحة المرأة

أسباب المغص قبل الدورة الشهرية وطرق علاجه

أسباب المغص قبل الدورة الشهرية وطرق علاجه
النشر : يوليو 27 , 2021
آخر تحديث : أكتوبر 07 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تمر المرأة بالوضع الطبيعي بتغييرات جسدية ونفسية كل شهر، وذلك بسبب عملية الإباضة الشهرية والتي تنتهي بنزول الطمث، والذي قد يستمر لعدة أيام خلال الشهر.

بعض النساء يعانين من الآلام والمشاكل قبل نزول الطمث وأثنائه، وقد تكون هذه الآلام حادة أو خفيفة على شكل انزعاج بسيط، وترتبط الأعراض الحادة بحالة تسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وهي حالة شائعة تعاني منها العديد من النساء قبل الدورة الشهرية ويمكن أن تسبب تغيرات جسدية ومزاجية لدى المرأة.

في حين أن هناك عدداً من الأعراض العاطفية والجسدية لمتلازمة ما قبل الحيض، إلا أن مشاكل الجهاز الهضمي هي الأكثر شيوعاً، وهي تشبه إلى حد كبير مشاكل الجهاز الهضمي الاعتيادية، والتي تشمل:


ولكن ما الذي يسبب حدوث النفخة والمغص قبل أو أثناء الدورة الشهرية؟

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يؤدي تذبذب هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى انتفاخ البطن والغازات قبل حدوث الطمث وأثنائه، حيث يؤثر ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الأيام السابقة للطمث على مستقبلات هرمون الإستروجين في المعدة والأمعاء الدقيقة، وبالتالي التسبب في حدوث الانتفاخ والإمساك والغازات، ويمكن أيضاً أن يؤدي ارتفاع هرمون الإستروجين وانخفاض البروجستيرون إلى احتباس السوائل في الجسم.


فكيف يمكن أن تتخلصي من هذه المشاكل قبل وأثناء الحيض


هناك طرق قد تساعدك في التخلص من الغازات منها:  

1.      تناول حبوب منع الحمل


قد تكون حبوب منع الحمل خياراً جيداً لكِ، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2008 إلى أن حبوب منع الحمل قد تساعد في تحسين مشكلة انتفاخ البطن أثناء الحيض، لكن نظراً لاختلاف تأثيرات هذه الحبوب بين النساء، من المهم مناقشتها مع طبيبك قبل تناولها.

 

  1. ممارسه الرياضة

قد تخفف ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعض الانزعاج، حيث استنتجت دراسة أجريت عام 2013 إلى أن التمارين المنتظمة قد تساعد في تقليل الأعراض الجسدية والنفسية لمتلازمة ما الحيض.

 

  1.  اتباع حمية معينة

على الرغم من أن الغازات المصاحبة للطمث لا تنتج بسبب أنواع الطعام التي تتناولها المرأة، ولكن من المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الغازات ويمكن أن تزيد من الشعور بعدم الراحة لديها.

لذلك يجب أن تتجنبي الأطعمة التالية أثناء وقبل الطمث:

  • الفاصوليا.

  • البروكلي.

  • الملفوف.

  • القرنبيط.

  • العدس.

  • الفطر.

  • البصل.

  • البازيلاء.

  • أطعمة الحبوب الكاملة.

  • المشروبات الغازية.

إن الشعور بعدم الإرتياح والألم قبل حدوث الطمث وأثنائه هو أمرٌ طبيعي، ولكن إذا رافق هذا الألم أعراض أكثر حدة وصعوبة بشكل يؤثر على انتاجيتك وقدرتك على أداء المهام اليومية، فعليكِ باستشارة الطبيب وذلك لأن هذه الأعراض قد تكون علامة على وجود مشاكل أخرى في الرحم.

 

 

المراجع: 

بhttps://www.webmd.com/women/guide/menstrual-pain

https://www.healthline.com/health/gas-before-period#takeaway

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية