الثلث الأول

حرقة المعدة في الحمل: دليل على نمو شعر الجنين أم مجرد حرقة؟

حرقة المعدة في الحمل: دليل على نمو شعر الجنين أم مجرد حرقة؟
النشر : يوليو 26 , 2021
آخر تحديث : مايو 21 , 2022
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

أكثر من نصف الأمهات يُعانين خلال حملهن من أعراض شديدة لحرقة المعدة، تبدأ هذه الأعراض بالظهور في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8).

تشعر العديد من الأمهات بهذه الحرقة بالقرب من منطقة القلب، نتيجة لقُرب المريء من القلب، لذا تسمى بحرقة القلب (Heart Burn)، مع أن قلب الأم في مثل هذه الحالات يكون سليماً ولا يشتكي من أي مرض يُذكَر.

كما يُسمّي البعض عَرَض الحمل هذا بعُسر الهضم الحمضي، نتيجة تسببه بحرقة وإزعاج واضح في منطقة المريء وأعلى المعدة بسبب ارتجاع محتويات وأحماض المعدة إلى المريء.

 

ما تفسير حرقة المعدة خلال حملي؟

ما يحصل خلال حملكِ عزيزتي الأم ما هو إلا تأثير هرمونات الحمل، من أهمها: البروجستيرون والريلاكسين (Progesterone, Relaxin) على عضلات الجهاز الهضمي وكيفية استجابة تلك العضلات لكل نوع من أنواع الأطعمة المختلفة، فتمر الأطعمة خلال الجهاز الهضمي أثناء حملكِ ببطء ليقوم بامتصاص أكبر قدر من العناصر الغذائية لتغذية طفلك المختبئ إلى حين قدومه.

من أهم هذه العضلات، العضلة العاصرة المريئية السُّفلى (Lower Esophageal Sphincter )، وهي البوابة التي تربط أسفل المريء بأعلى المعدة وتمنع عودة محتويات المعدة إلى المريء؛ إذ تعمل هرمونات الحمل في جسمكِ على استرخاء هذه العضلة وفتحها، بالتالي ارتجاع محتويات المعدة وأحماضها متسببة في شعوركِ بالحرقة المزعجة خلال حملكِ.

لكبر حجم الرحم في هذه الفترة دور كبير أيضاً بالضغط على المعدة الموجودة أعلاه، وتحفيز عملية ارتداد محتويات المعدة وأحماضها للمريء.

 

هل أستطيع تجنُّب حرقة المعدة خلال حملي؟ وكيف أتصرّف في حال حدوثها؟

من الوسائل التي تعمل على تخفيف هذا العَرَض المزعج خلال الحمل ما يلي:

  1. ابتعدي كليّاً عن الكحوليات والمنبهات، تجنبي التدخين بأنواعه، كما أن التقليل من المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال أيضاً يساعد على تخفيف الحرقة.

  2. تجنبي الوجبات الثقيلة قبل النوم، تناولي الطعام الخفيف الذي لا يتعب معدتك ولا يأخذ وقتاً طويلاً للهضم.

  3. نامي بحيث يكون مستوى رأسك أعلى من باقي جسدك، وسادة إضافية أسفل الرأس تفي بالغرض.

  4. خففي كمية الطعام في الوجبة الواحدة وأكثري من عدد الوجبات على مدار اليوم، كما يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبات مما يزيد من إفراز اللعاب والذي يعادل بدوره نسبة الأحماض الموجودة في المعدة.

  5. ارتدي الملابس الفضفاضة والمريحة، وتجنبي الملابس الضيقة التي قد تضغط على معدتكِ وعلى منطقة البطن بشكلٍ عام.

  6. اشربي الحليب عند بدء الحرقة بمضايقتكِ لاحتوائه على الكالسيوم الذي سيريح معدتك ويهدئها.

لكن إن كانت حرقة المعدة لديكِ مزعجة جداً ولا تحتمل ومتكررة، يمكنك مراجعة الطبيب واستشارته حول أخذ الأدوية التي تقلل من أعراضها خلال حملكِ.

 

متى سأتخلّص من حرقة المعدة خلال حملي؟

للأسف عزيزتي الأم، عادة ما يستمر هذا العرض الطبيعي من أعراض الحمل طيلة فترة الثلث الثاني (الأسبوع 13- 28) والثالث (الأسبوع 29- 40) من الحمل ولغاية إنجابكِ للمشاكس الصغير الذي تسبب بكل ذلك.

 

هل تُعدّ حرقة المعدة خلال حملي دليل على بدء نمو شعر جنيني؟

المُفاجأة الكُبرى التي أثبتتها الدراسات العلمية مؤخراً هي أن كلما زاد شعوركِ بالحرقة خلال الحمل سيولد طفلكِ بشعر أكثر يغطي فروة رأسه الصّغير، فعلى ما يبدو أن الهرمونات التي تزعجك بأعراض حرقة المعدة هي نفسها المسؤولة عن نمو شعر الجنين داخل رحمكِ.

لذا كل ما عليكِ فعله الآن عزيزتي الأم هو التوجه لشراء شامبو الشعر لطفلكِ القادم وعدم إعطاء حرقة المعدة تلك أهمية أكبر من حجمها.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية