الثلث الأول

وحام الحمل: أسبابه وكيفية التعامل معه

وحام الحمل: أسبابه وكيفية التعامل معه
النشر : يوليو 25 , 2021
آخر تحديث : مايو 21 , 2022
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

كثيراً ما نسمح عن أمهات حوامل يشعرن برغبة شديدة لتناول أطعمة معينة مثل الحلويات، الأطعمة الحامضة والفواكه الموسمية. كما نسمع أيضاً عن حوامل لا يستطعن الاقتراب من اللحوم وتناولها أثناء حملهن، لماذا تحدث مثل هذه ردود الفعل وهل هي أمر طبيعي؟

في الحقيقة هذه أمور طبيعية وتمر بها الحامل في الثلث الأول من الحمل، فقد تنفر من أطعمة وتشتهي غيرها، إليكم بعض التفاصيل عنها:

النفور من بعض الأطعمة (food aversion)

قد يصبح طعامك المفضل سابقاً من أسوأ الأطعمة التي لا تستطيعين تحملها، والسبب في ذلك هي الهرمونات التي تُحدث تغيرات في مستقبلات الشم والتذوق لديكِ، إضافةً الى عوامل بيولوجية أخرى تؤثر في العمليات الحيوية لديكِ.

لكن، هذه الحالة ليست بالسوء الذي قد تتخيلينه، فبعض الدراسات تشير إلى أن هذه الحالة تساعدك على تناول ما يفيد الجنين وتجنب ما قد يضره، لكنها في الحقيقة تختلف من امرأة لأخرى، فبعض الأحيان قد تنفرين من الطعام الذي يفيد الجنين، لذلك عليك اللجوء لبدائل للعناصر الغذائية الموجودة في تلك الأطعمة، بحيث لا تجبرين نفسك على تناول طعام لا تريدينه!

حتى تتعاملي مع النفور من الأطعمة خلال الحمل، عليك اتباع ما يلي:

  • ننصحك بمراجعة نظامك الغذائي مرةً أخرى بحيث تستبدلين المواد الغذائية المهمة للجنين كالبروتين والفيتامينات والمعادن بمواد لها نفس القيمة الغذائية حتى لا ينحرم جنينك منها.

  • يمكنك مراجعة الطبيب أو خبراء التغذية في هذا الموضوع لتتلقي المساعدة بالطريقة الأفضل وتعتمدي نظام غذائي متكامل على الرغم من تجنبك لبعض الأطعمة.

 

اشتهاء بعض الأطعمة (الوحام)

اشتهاء الطعام أو الوحام هو أمر طبيعي أثناء الحمل ويحصل تقريباً لجميع النساء، والسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر في رغبتك في تناول الأطعمة، في بعض الأحيان، جسمك يساعدك على تناول ما يحتاجه الجنين من خلال اشتهائه والرغبة في تناوله، وفي أحيانٍ أخرى قد تشتهين أطعمة ليست قيّمة غذائياً.

لذلك يجب عليك الانتباه عند تناول هذه الأطعمة في حال اشتهائها، لا تكثري منها إن لم تكن مفيدة للجنين، ولا تستسلمي لهذا الشعور دائماً، اشغلي نفسك بأمور أخرى كالرياضة ومشاهدة التلفاز أو التحدث مع الناس.

قومي بالتركيز على هدف واحد وهو أن تكون دائماً المواد الغذائية الصحية والغنية بالمواد المفيدة لجنينك هي الأولوية الأولى والأخيرة، كما عليك الانتباه لوزنك لتتجنبي احتمالية تعرضك لسكّري الحمل إن أكثرت من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر. استبدلي بعض الأطعمة التي تشتهينها بأطعمة مشابهة لكن صحية، كتناول الروب المجمد بدلاً من البوظة، أو تناول الشوفان بدلاً من رقائق الذرة المحلّاة، واستبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية وهكذا.

راجعي طبيبك أو خبراء التغذية لمعرفة الطعام الصحي الذي قد تستبدلينه بالطعام غير المفيد لتحصلي على النتيجة الغذائية نفسها.

هناك حالة معينة قد تشتهين فيها تناول مواد غريبة غير الأطعمة كالطين والأوساخ وغيرها من المواد غير الصالحة للأكل، تسمى هذه الحالة بايكا (pica)، وهي حالة مرضيّة خطيرة قد تؤدي إلى تسممك أو تسمم الجنين، وتدل على وجود نقص في بعض المعادن المهمة كالحديد، لذلك عليك مراجعة الطبيب فوراً اذا اشتهيت أي من هذه المواد.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية