الأطفال الصغار 24-36 شهر

6 فوائد للعب الأطفال الصغار بالرمل

6 فوائد للعب الأطفال الصغار بالرمل
النشر : يونيو 29 , 2021
آخر تحديث : فبراير 17 , 2022
هاجر باجبير هاجر باجبير
أم لأروع طفلين إيلين وابراهيم. اختصاصية علاج طبيعي، حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام ٢٠١٠، تعمل مع... المزيد

اللعب بالرمال يعد فرصة عظيمة للأطفال لقضاء وقت لعب إبداعي غير منظم، سواء تم تشكيلها على شكل قلاع أو حفرها أو دفن وإخفاء الألعاب فيها، فالرمال يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة، مما يوفر فرصاً لا نهاية لها للمتعة والتعلم.

فوائد السماح لطفلك باللعب في الرمال بمفرده ومع الآخرين:

  1. تطوير المهارات الحركية الدقيقة، مثل: استخدام مجرفة صغيرة أو سحب شاحنة أو بناء قلعة أو حفر خندق، أو الكتابة على الرمال بالآصبع أوعن طريق أداة مناسبة.

  2. تطوير المهارات الحسية، من خلال دفن أنفسهم في الرمال والشعور بمكان أجسادهم داخلها، فهذا يعزز الجانب الحسي لديهم وشعورهم بأجسامهم بالنسبة إلى الفضاء المحيط بهم. وهناك ثلاث مناطق حسية رئيسية يتم تقويتها من خلال اللعب بالرمل وهي:
  • حاسة اللمس، حيث يمكن للطفل اكتشاف ملمس المواد المختلفة والضغط عليها وتمييز درجة حرارتها، على سبيل المثال: الفرق بين الرمال الدافئة في الشمس والرمال الباردة في الظل.

  • الإحساس الدهليزي، يساعد التحرك واللعب في الرمال على فهم كيفية تحرك الجسم وتوازنه فوق الأسطح، على سبيل المثال: المشي على سطح غير مستوٍ دون النظر إلى الأسفل، والركوع على الرمال مع وجود مجرفة في اليد ومحاولة نقل الرمل، كلها أنشطة تساعد الطفل على فهم كيفية تحريك جسمه والتوازن بشكل أفضل دون أن يقع.

  • الحس العميق، وهذا يعني وعي الطفل بأجزاء جسمه وكيف تعمل في محيطها، كدفع شاحنة لعب عبر الرمال أو صب الرمل من دلو.
  1. تعزيز التطور البدني، يعتبر اللعب في الرمال أمراً رائعاً لتنمية المهارات الحركية، وبناء التنسيق بين اليد والعين، وتقوية العضلات. كل حركة تقريباً مهمة لنمو الطفل البدني عند الانخراط في اللعب بالرمل.

  2. بناء الإبداع والخيال، هناك إمكانيات إبداعية لا حصر لها عندما يتعلق الأمر باللعب بالرمل، يمكن للطفل بناء القلاع الرملية أو الخنادق أو الجبال أو الجسور.

    يمكنه كذلك ترتيب الرمل في أشكال مختلفة وتغيير قوام الرمل بإضافة الماء. يمكن لطفلك إنشاء عالمه الصغير الخاص به في صندوق رمل.

يمكنكم توفير أدوات أو ألعاب، مثل السيارات، أو الدلاء، أو المجارف، أو الحيوانات لإطلاق خيال الطفل وإبداعاته.

  1. تطوير المهارات الاجتماعية واللغوية، اللعب بالرمال هو شكل ممتع من اللعب المستقل، ولكنه أيضاً طريقة رائعة للتفاعل مع الآخرين، فعندما يتشارك الأطفال الصغار الألعاب الرملية أو يحفرون حفرة معًا فإنهم لا يمارسون المهارات الاجتماعية مثل تبادل الأدوار والتعاون فحسب، بل يستخدمون أيضاً مهارات حل المشكلات والمهارات اللغوية.

  2. تعزيز المناعة، إذا كنتم من الأهالي الذين يتضايقون من فكرة لعب أطفالهم بالرمال خوفاً عليهم من التعرض للجراثيم والعدوى، فدعوني أقول لكم أن الأطفال الذين يلعبون في الهواء الطلق على العشب أو الرمال أو التراب يتمتعون بجهاز مناعي أكثر صحة من الأطفال الذين يتواجدون باستمرار في بيئات داخلية معقمة! إذا يمكن أن يؤدي اللعب في الرمال إلى تعزيز مناعتهم وتقويتها.

ومع ذلك من المهم دائماً فحص الرمال جيداً إذا كنتم ذاهبون إلى الشاطئ أو الحديقة فتأكدوا من خلو الرمال من الأوساخ وقطع الزجاج المكسور، وكذلك عدم وجود فضلات الحيوانات أو أي شيء آخر ينتج بكتيريا ضارة.

في الختام، إذا كنتم ترغبون في بناء صندوق رمل أو طاولة رمل في منزلكم فهناك عدد من العلامات التجارية الآمنة للأطفال والتي يمكنكم العثور عليها عبر الإنترنت أو في محلات الألعاب ليحظى أطفالكم بأوقات لعب مميزة وإبداعية داخل المنزل.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية