صحة الأطفال

7علاجات منزلية لعلاج لدغات الحشرات

7علاجات منزلية لعلاج لدغات الحشرات
النشر : يونيو 28 , 2021
آخر تحديث : يونيو 08 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يزداد انتشار الحشرات خلال فصل الصيف بكثرة، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعلى الرغم من استخدام مختلف المواد لإبعادها إلا أننا قد نتعرض للسعات من بعض الحشرات أثناء تواجدنا في الخارج في الليالي الصيفية الحارة، وتترك هذه اللسعات بعض الآثار على الجلد وقد تكون مؤلمة ومثيرة للحك، وبالأخص للأطفال الصغار والذين تكون بشرتهم أكثر تحسساً من الكبار.

وقد تحتاج بعض أنواع اللسعات التدخل الطبي خاصة في حال وجود حساسية ورد فعل سيء ولكن بشكل عام يمكن معالجتها في المنزل باستخدام العلاجات المنزلية:

 

  1. دقيق الشوفان:

يمكن أن يخفف دقيق الشوفان من الحكة والتورم لاحتوائه على مركبات خاصة لها خصائص مضادة للتهيج، وذلك من خلال تحضير عجينة من دقيق الشوفان.

يمكنك تحضير العجينة عن طريق خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان والماء في وعاء حتى تحصلي على مادة تشبه الحبيبات، ومن ثم ضعي القليل من المعجون على قطعة قماشية وضعيها على الجلد المتهيج لمدة 10 دقائق، ثم امسحي المنطقة لتنظيفها.

إذا تمت الإصابة بالعديد من اللدغات، جربي حمام الشوفان بدلاً من ذلك، من خلال رش كوب من دقيق الشوفان أو الشوفان المطحون في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ وأخذ حمام من الشوفان لمدة 20 دقيقة وافركي مكان اللدغات بالشوفان.

 

  1. الثلج:

ضعي أكياس ثلج ملفوفة في منشفة على مكان اللدغة، يمكن استخدام البازلاء أو الذرة المجمدة بدلاً من الثلج، ويعتبر هذا العلاج الفوري والذي يخفف من الألم والاحمرار.

 

  1. زيت اللافندر:

يعتبر هذا الزيت مناسباً وذلك لخصائصه في التهدئة، وذلك من خلال وضع قطرة أو قطرتين مباشرة على المنطقة المصابة ويمكن استخدامه حسب الحاجة.

 

  1. معجون الأسنان:

يساعد معجون الأسنان في التخلص من الحكة المصاحبة لعضات الحشرات، ما عليك سوى وضع القليل من معجون الأسنان عليها. حيث عندما تلدغك البعوضة، فإنها تطلق مضادات التخثر التي تسمح لها بالتغذية دون أن يتم اكتشافها، لكن رد فعل جسمك الطبيعي تجاه هذا المضاد للتخثر هو إنتاج الهيستامين وإرسالها إلى منطقة اللدغة، وهذا هو سبب الحكة وتضخم علامة اللدغة ويعمل معجون الأسنان كقابض طبيعي، لذلك يمكن أن يمنع المزيد من التورم.

 

  1. صودا الخبز وزيت اللافندر:

يعد هذا العلاج ملائماً للكبار والصغار، وذلك لأن صودا الخبز تخفف من التهيج ويساعد اللافندر على تهدئة الجلد المصاب، كما أنه يساعد الأطفال على التخلص من بعض الاضطرابات العاطفية التي تأتي مع لدغة حشرة أو لسعة نحلة، وكل ما عليك هو خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز و25 قطرة من زيت اللافندر الأساسي في طبق نظيف ووضعه على المنطقة المصابة، ومن ثم تركه لمدة 20-30 دقيقة ثم قومي بإزالته بقطعة قماش مبللة وباردة.

  1. الخل:

يمكن أن يقلل الخل من الإحساس بالوخز أو الحرقة وذلك لأنه يعمل كمطهر طبيعي، خاصة إذا كنت قد حككت مكان العضة، ويوصى بنقع منشفة بالخل ووضعها على مكان العضة لبضع دقائق.

 

  1. قشور الموز:

يتضمن هذا العلاج الصيني القديم فرك قشرة الموز من الداخل مباشرة على المنطقة المصابة، كما أنه من المعروف أن لقشر الموز القدرة على ترطيب الجلد وتساعد السكريات الموجودة فيه على تلطيف الاحمرار، وكل ما عليكِ سوى وضع الجزء الداخلي من القشر على المنطقة المصابة وتركه لعدة دقائق.

 

وتذكري عزيزتي أنه في حال عدم نجاح هذه الطرق أو في حال ظهور أعراض أخرى غير الاحمرار الطفيف والحكة، فإنه يجب زيارة أقرب مركز صحي.

 

 

 

المراجع:

https://www.rd.com/list/home-remedies-for-bug-bites-that-actually-work/

https://www.medicinenet.com/bug_bite_treatment/views.htm

https://www.healthline.com/health/outdoor-health/home-remedies-for-mosquito-bites#oatmeal

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية