الجمال

فوائد ماء الورد للجمال والصحة وطرق استخدامه

فوائد ماء الورد للجمال والصحة وطرق استخدامه
النشر : يونيو 12 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 01 , 2021
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يتميز ماء الزهر برائحته اللطيفة، وانتشاره بشكل واسع في ثقافتنا العربية ومنطقة الشرق الأوسط، حتى في الثقافة الهندية، وذلك بفضل خصائصه المميزة وفوائده العديدة، ويتم تحضير ماء الزهر عن طريق نقع بتلات الورد في الماء ويتم استخدامه في الكثير من المصنوعات الغذائية والتجميلية، ويعتبر استخدامه في الجمال والعناية بالبشرة من أكثر الاستخدامات الشائعة لماء الزهر.

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر

1. يساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في البشرة، كما له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل احمرار الجلد المتهيج والتخلص من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما، كما أنه منظف رائع ويساعد في إزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة.

2. يساعد ماء الورد على ترطيب البشرة وتنشيطها مما يمنحها مظهراً منتعشاً، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

 3. يساعد ماء الزهر في التئام الندبات والجروح، وذلك بمساعدة الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساعد على تقوية خلايا الجلد وتجديد أنسجة الجلد.

 4. يساعد على تنظيف المسام كما أن وضع ماء الورد بعد التبخير يشد الشعيرات الدموية ويقلل الاحمرار والبقع.

 5. يعتقد بأن لرائحة ماء الورد القدرة على تحسين المزاج، فهو يخلصك من المشاعر السلبية ويشعرك بمزيد من الاسترخاء.

 6. يعزز ماء الورد صحة الشعر بخصائصه المرطبة والمغذية، ومن المعروف أنه يعالج التهابات فروة الرأس الخفيفة والتخلص من قشرة الرأس.

 7. ينشط نمو الشعر مما يزيد من كثافته، وذلك لأنه يعالج مشاكل فروة الرأس، ويخفف من التساقط.

 8. محاربة علامات التقدم في السن، إذ غالباً ما يوجد ماء الورد في منتجات التجميل التي تهدف إلى تقليل التجاعيد، هذا لأنه قد يكون له بالفعل تأثيرات مضادة للشيخوخة. بالإضافة إلى تلطيف البشرة المتهيجة، كما أنه قد يقلل من ظهور التجاعيد عند استخدامه بشكل موضعي.

9. يهدئ من مشاكل الهضم، حيث يتم استخدام ماء الزهر في الطب الشرعي للمساعدة في الهضم وتقليل اضطراب الجهاز الهضمي، وفقاً لدراسة أجريت عام 2008، هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر إيجابًا على الهضم ويخفف اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يحسن أيضًا إفراز الصفراء مما يساعد على الهضم.

استخدامات ماء الورد للبشرة والشعر

يمكن الحصول على فوائد ماء الورد للبشرة والشعر بالطرق التالية:

  • وضعه على البشرة ليلاً قبل النوم لإزالة الشوائب التي تتجمع على الوجه خلال النهار.
  • رشه على الوجه كطبقة أساسية قبل البدء بوضع المكياج.
  • يمكن استخدام ماء الورد كمنظف على جميع أنواع البشرة بعد غسل وجهك بغسول لطيف للوجه وكل ما عليك فعله هو إضافة بضع قطرات من الجلسرين إلى 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد وتطبيقه على وجهك.
  • إذا كانت عيناك متعبة وملتهبة، قومي بنقع قطعة قطن في ماء الزهر المثلج وضعيها على عينيك، حيث يساعد في تقليل الانتفاخ تحت العينين والتخلص من الاحمرار.
  • استخدميه كبلسم للشعر، بعد غسل الشعر بالشامبو، استخدمي كوباً من ماء الورد كغسول نهائي، مما يساعد على ترطيب الشعر بعمق ويضيف لمعاناً صحياً لشعرك.
  • يمكن استخدام ماء الورد للبشرة  الدهنية أيضاً كتونر للوجه، بللي كرة قطنية ناعمة بماء الورد المبرد ومرريها على بشرة نظيفة، حيث تساعد خصائصه القابضة على شد المسام.
  • للتخلص من حب الشباب، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من ماء الورد وضعي الخليط على البشرة واتركيها لمدة 30 دقيقة، ومن ثم اغسليها بالماء.
  • تشمل طرق استخدام ماء الورد للبشرة أيضاً استخدامه كمزيل للمكياج، أضيفي بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى ماء الورد على قطعة قطنية ونظفي وجهك بها، حيث يعمل الخليط على مسح المكياج وتغذية بشرتك بعمق في نفس الوقت، ولكن يجب أن تتجنبي فرك البشرة بقوة.
  • تفتيح البشرة أيضاً من أهم استخدامات ماء الورد، أضيفي ملعقتين كبيرتين من الدقيق واخلطيه مع ماء الورد وعصير الليمون لعمل عجينة ناعمة، ويوضع لمدة 15 دقيقة على البشرة.

 

معرفتك بجميع فوائد ماء الورد المذهلة ستدفعك لتجربته حتماً، ولكن احرصي على التأكد من ملائمته لبشرتك قبل وضعه على الوجه، وذلك من خلال القيام باختبار الحساسية، بوضع القليل منه على منطقة مخفية من الجلد.

 

 المراجع:

https://food.ndtv.com/beauty/10-benefits-of-rose-water-you-need-to-know-1239785

https://www.healthline.com/health/rose-water-benefits

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية