الأطفال الصغار 12-15 أشهر

ألعاب تساعدين بها طفلك على تعلم الكلام

ألعاب تساعدين بها طفلك على تعلم الكلام
النشر : مايو 02 , 2021
آخر تحديث : فبراير 17 , 2022
أخصائيه سمع ونطق أردنية، حاصلة على المزاولة الأردنيه والترخيص السعودي من هيئه التخصصات الصحية، خريجه بكالوريوس سمع ونطق من الجامعة الأردنية عام ٢٠١٤، عملت في الاردن... المزيد

أفضل وسيلة لتعليم طفلك اللغة هي أنتِ!

يكون ذلك حين تتفاعلين معه وتقضين الوقت في ملاعبته والتواصل معه. وبما أن أكثر ما يحبه الأطفال ويجذب انتباههم هو اللعب، فإنك تستطيعين أن تستغلي ذلك لتعلمي طفلك اللغة من خلال اللعب.

تتساءل الكثيرات من الأمهات عن الألعاب التي بإمكانهن شراؤها ليعلمن أطفالهن مهارات الكلام والنطق الصحيح. لكن قبل أن أعددها هنا، أرجو منك أن تنتبهي للأمور التالية:


أولاً: كيف أختار اللعبة المناسبة لطفلي؟

عند اختيارك للألعاب حاولي أن تختاري اللعبة المناسبة لعمر طفلك، فمثلاً: إن كان عمر طفلك سنة واحدة سيكون هناك ألعاب صعبة عليه أو غير آمنة بالنسبة لعمره، فانتبهي جيداً!

وبإمكانك أيضاً إن كان بعمر يستطيع فيه اختيار اللعبة بنفسه أن تجعليه يختار هو اللعبة التي جذبت انتباهه لتكون وسيله فعاله لتعلميه اللغة من خلالها.

في حال كان من الصعب شراء بعض الألعاب، فهناك الكثير من الألعاب التي يمكنك صنعها مع طفلك في المنزل من خلال أدوات بسيطة وبطريقة مسلية، مما يزيد من مستوى التواصل بينك وبين طفلك، وبالتالي ينمي من مهارات النطق لديه.


ثانياً: ما هي الأمثلة على الألعاب التي تساعد في تطوير لغة طفلي؟

  • ألعاب الحيوانات والمطبخ والمواصلات.
  • القصص والقصص التفاعلية.
  • المكعبات/الليجو وألعاب التركيب.
  • بيت الدمى والبيبي.
  • الصلصال والرسم والتلوين.
  • سلة شراء الخضار والفواكه (التسوق).
  • الكرات بأشكالها.
  • ألعاب التصنيف والتركيب (Buzzle).
  • سيد وسيدة بطاطا.

ويوجد العديد من الأمثلة الأخرى الكثيرة على الألعاب التي يمكن شراؤها أو صنعها في المنزل.


ثالثاً: كيف استفيد من هذه الألعاب لتعليم طفلي اللغة؟!

حان وقت اللعب والمرح مع طفلك! بإمكانك أن تبدئي بالتركيز على المفردات اللغوية، والأفعال، والجمل، والأسئلة، والأجوبة، التي يمكنكما التحدث عنها باستخدام اللعبة التي تلعبان بها.

فمثلا: إن كنتما تلعبان بالصلصال معاً، بإمكانك ذكر الألوان المختلفة، وعمل أشكال الحيوانات باستخدام الصلصال وتعليمه أسماءها، وألوانها، وأصواتها أيضاً من خلال تقليد أصوات الحيوانات، بذلك يكون الطفل قد اكتسب العديد من المفردات بمجرد اللعب معك بالصلصال وهو في قمه المتعة والسعادة.

وإن لعبتما بسيد وسيدة بطاطا على سبيل المثال فبإمكانك تعليمه أعضاء الجسم مثل:عين، فم، قدم...إلخ، وتعليمه مصطلحات لها علاقه بالملابس مثل: قبعة، نظارة،..إلخ.

اللعب وسيلة جداً فعالة لتعليم طفلك الكثير من المهارات اللغوية وغيرها، فاللعب يعد وسيلة فعالة في تعليم الطفل كل ما نريده، لذلك يوجد في وقتنا الحالي ما يسمى بالعلاج عن طريق اللعب.

أما إذا كانت لديك أي شكوك حول تطور النطق واللغة لدى طفلك، فالأفضل اللجوء لأخصائي النطق واللغة واستشارته حول ذلك.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية