الجمال

الببتيدات: الصيحة الجديدة في عالم العناية بالبشرة

الببتيدات: الصيحة الجديدة في عالم العناية بالبشرة
النشر : مارس 02 , 2021
آخر تحديث : مارس 02 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يظهر كل يوم مكون جديد للعناية بالبشرة، فما أن نبدأ بتجربة منتج جديد أو وصفة جديدة، حتى نجد منتجاً أخر يأخذ الاهتمام. من الصحيح أن هناك  بعض المنتجات لا تستحق الضجة التي تحدث حولها وما أن نبدأ بتجربتها حتى تثبت عدم فعاليتها، ولكن من الجيد أن نبقى على اطلاع لكل ما هو جديد فمثلاً هذا المكون الجديد المسمى بالـ "ببتيدات" مكون فعال جداً لدرجة أنه اكتسح عالم العناية بالبشرة لهذا العام.

فلماذا نال هذا الصيت وما هي فوائده؟

 

أولاً، ما هي الببتيدات؟

هي عبارة عن سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة لبنات بناء للبروتينات مثل الكولاجين والإيلاستين والكيراتين وهذه البروتينات هي أساس بشرتنا، كما أنها مسؤولة عن نسيج وقوة ومرونة البشرة، وبدون الببتيدات، تكون بشرتنا أقل شباباً وصحة، مما قد يؤدي إلى فقدانها رونقها وتماسكها، وبالتالي ظهور التجاعيد وتغير ملمس البشرة ونعومتها.

وبشكل أكثر تحديدًا، يتكون الكولاجين من ثلاث سلاسل من متعدد الببتيدات، لذا فإن إضافة الببتيدات يمكن أن تحفز بشرتك على إنتاج الكولاجين ويمكن أن يؤدي المزيد من الكولاجين إلى بشرة أكثر مرونةَ وشباباً.

وأثبتت الأبحاث العلمية المكثفة أن الببتيدات يمكن أن تدعم بشرتك على مستويات متعددة، كشد البشرة وتنعيمها وترطيبها.

 

وللببتيدات العديد من الفوائد للبشرة:

  1. تقوية الطبقة الخارجية للبشرة

 إن الطبقة الخارجية للبشرة هي خط دفاع الجسم ضد البكتيريا والأشعة فوق البنفسجية والتلوث والسموم الأخرى، ويمكن أن تضرر هذه الطبقة من الإفراط في التقشير والتعرض لدخان السجائر والملوثات الأخرى أو حتى قلة النوم، لذلك تساعد الببتيدات في إعادة بناء هذا الطبقة وتقويتها وبالتالي حماية البشرة.

 

  1. تخفيف التجاعيد

يمكن للكولاجين أن يملأ الجلد والشفاه، وعندما تكون البشرة مشدودة وممتلئة، تصبح التجاعيد والخطوط الدقيقة أقل وضوحًا.

 

  1. يجعل الجلد أكثر مرونة

بالإضافة إلى الكولاجين، تشكل الببتيدات أيضًا ألياف الإيلاستين، وهي أيضًا نوع من البروتين المفيد للبشرة، وهذه الألياف تجعل البشرة تبدو مشدودة أكثر.

 

  1. يخفف الالتهاب

يمكن أن تساعد الببتيدات في تخفيف الالتهاب وإصلاح الجلد التالف وحتى لون البشرة.

 

  1. يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا

تعتبر بعض الببتيدات من مضادات البكتيريا، مما يعني أنها يمكن أن تقتل البكتيريا التي تتسبب في حب الشباب.

 

تعتبر الببتيدات عنصرًا أساسيًا في مكافحة الشيخوخة ويجب أن تكون جزءًا من روتينك اليومي، وذلك لأن البشرة تحتاج للعناية لإعادة قدرتها على التجدد والشباب، ولكن تذكري أن استخدام المنتجات الملائمة لبشرتك، بالإضافة إلى الحماية اليومية من أشعة الشمس هو أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة بشرتك ومظهرها، ويمكنك استخدام المرطبات والسيروم التي تحتوي على الببيتيدات لبشرة أفضل.

 

 

 

المراجع: 

https://www.dermstore.com/blog/top_ten/what-peptides-do-for-skin/

https://www.paulaschoice-eu.com/what-are-peptides-and-what-do-they-do-for-your-skin

https://www.healthline.com/health/peptides-for-skin#takeaway

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية