الجمال

فوائد واستخدامات زيت ثمر الورد

فوائد واستخدامات زيت ثمر الورد
النشر : فبراير 28 , 2021
آخر تحديث : فبراير 28 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

نمت شعبية زيت ثمر الورد منذ أن أعلنت عارضة أزياء فيكتوريا سيكريت ميراندا كير أنها تقوم باستخدامه بانتظام، وأنه ذا سحر لإصلاح البشرة الباهتة والمعرضة لحب الشباب، وقد بدأت الكثيرات باستخدامه، وحصل هذا الزيت على العديد من التقييمات الجيدة على المواقع المختلفة. 

ويتم حصاد زيت ثمر الورد من بذور شجيرات الورد، وهو مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لبشرتك، على الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي على أن زيت بذور ثمر الورد هو أفضل شيء لبشرتك، ومثل معظم العلاجات الموجودة، قد لا يلائم جميع أنواع البشرة. 

ومن الفوائد المعروفة لزيت ثمر الورد:

ن أن يعمل زيت ثمر الورد كبديل طبيعي رائع للترطيب، حيث إنه يحتوي على أحماض دهنية مغذية، والتي تعتبر إلى جانب الماء المكون الرئيسي في معظم المرطبات. 

 

إن زيت ثمر الورد مليء بأساسيات الجمال مثل الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات والفيتامينات A و C، وتسمح هذه المكونات لزيت ثمر الورد بمعالجة علامات الشيخوخة والتصبغ، بالإضافة إلى وترطيب الجلد وإصلاح الجلد التالف وتوفير دفعة قوية من مضادات الأكسدة، كل ذلك بدون تزييت البشرة. 

 

  • يمنح البشرة التوهج والتفتيح 

تساعد الخصائص القابضة في زيت ثمر الورد على شد مسام البشرة، لذا فإن إضافة منتج مثل زيت بذور ثمر الورد العضوي إلى روتين العناية ببشرتك سيساعد على منح بشرتك التوهج. 

 

قد يساعد زيت ثمر الورد بشرتك على استعادة مرونتها، إذا كنت قد لاحظت بعض الترهل مؤخرًا، أضيفي بضع قطرات إلى وجهك في الصباح ومرة أخرى قبل النوم مباشرة للمساعدة في الحصول على بشرة نضرة وشابة.

 

  • يساعد في تلاشي الندوب

يحتوي زيت ثمر الورد على المكونات الهامة لجمال البشرة والتي توصف بأنها ثلاثية الجمال، ألا وهي الأحماض الدهنية والفيتامينات A و C المضادة للالتهابات، مما يجعل هذا الزيت حلاً محتملاً لتلاشي أي ندبات بالوجه أو علامات. 

 

قومي بإضافة زيت ثمر الورد إلى روتينك كغسول للوجه، على غرار السكر وملح البحر، يمكن أن يعمل زيت بذور ثمر الورد كمقشر طبيعي عند دمجه مع صودا الخبز، ولكن ابتعدي عن استخدامه إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، لأن هذا الزيت يمكن أن يزيد من تهيج البشرة التي تعاني من مشاكل. 

 

الكولاجين هو لبنة بناء الجلد، وهو ضروري لمرونة الجلد وثباته، وينتج جسمك الكولاجين بشكل طبيعي، ولكن تصبح هذه الكمية أقل مع تقدم العمر، ويعتبرزيت ثمر الورد غني بفيتامينات A و C، وكلاهما ضروري لإنتاج الكولاجين، كما ثبت أيضًا أن ثمر الورد يمنع تكوين MMP-1 ، وهو إنزيم يكسر الكولاجين في الجسم.

 

  • يساعد في تقليل الالتهابات 

إن ثمر الورد غني بكل من البوليفينول والأنثوسيانين، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب، كما أنه يحتوي على فيتامين ه، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة بتأثيراته المضادة للالتهابات.

 

يلعب الضرر التراكمي الناتج عن التعرض للشمس مدى الحياة دورًا رئيسيًا في الشيخوخة المبكرة، وللأشعة فوق البنفسجية أيضًا تأثير على قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين، ويحتوي زيت ثمر الورد على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A و C و E، وقد ثبت أن هذه الفيتامينات تقاوم أضرار أشعة الشمس المرئية.

كيفية استخدام زيت ثمر الورد: 

يمتص الجلد زيت ثمر الورد بسهولة وسرعة، وعلى الرغم من أنه آمن بشكل عام لجميع أنواع البشرة، إلا أنه يجب عليكِ إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام الأول للتأكد من عدم وجود حساسية. 

وهناك العديد من الاستخدامات لزيت ثمر الورد ومنها: 

  1. وضع زيت ثمر الورد مرتين يوميًا صباحاً ومساءً، ويمكنك إضافة بضع قطرات إلى كريم الترطيب. 
  2. سيروم للشعر لعلاج أطراف الشعر.
  3. لترطيب القدمين.
  4. خلطه مع كريم الأساس لبشرة نضرة. 
  5. لترطيب الأكواع الجافة
  6. مرطب للشفاه
  7. زيت للأظافر 

قومي بتدليك الزيت على الأظافر للحفاظ على تغذيتها وتحفيز النمو

8. مزيل مكياج العيون

يمكن أيضًا استخدام الزيت كمزيل لطيف وغير مزعج للمكياج حول العينين.

9. تهدئة الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية

نظرًا لأن الزيت آمن للاستهلاك، فمن الآمن للأمهات استخدامه على حلماتهن عند إرضاع أطفالهن إذا كانوا يعانون من حلمات جافة أو متشققة. 

 

 

 

 

المراجع: 

  • https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/rosehip-oil-for-face#how-to-use
  • https://www.goodhousekeeping.com/health/a20706831/rosehip-oil-benefits/

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية