أخبار حول العالم

7 حيل واستخدامات مبتكرة للبيكنج صودا لنظافة المنزل

7 حيل واستخدامات مبتكرة للبيكنج صودا لنظافة المنزل
النشر : فبراير 23 , 2021
آخر تحديث : فبراير 23 , 2021
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

تعتبر صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من المواد الساحرة لكثرة وتعدد الاستخدامات لها سواءً تلك الصحية التي تتعلق بالتطبب والاستشفاء، أو الاستخدامات المتعلقة بإعداد الأطباق، وصولاً إلى الاستفادة منها في نظافة المنزل وانتعاشه وتجدد رائحته، فما هي استخداماتها لهذا الغرض؟

 

  • يمكنكِ استخدامها برشّ القليل منها داخل الأحذية التي تعرضت للرطوبة والاستخدام لساعاتٍ طويلة وتركها بضع ساعات وستقوم بعملها في سحب روائح الرطوبة وتجديد انتعاش الحذاء لاستخدامه بأريحية.

 

  • تستخدم في ثلاجة المنزل والتي تجتمع فيها مختلف أنواع الأطعمة وتخزن فيها بقايا الأطباق وقد تتعرض لوجود رائحة غير محببة يطلق عليها البعض رائحة الثلاجة، ويمكن القضاء عليها بوضع إناءٍ صغير الحجم مكشوف وبه ملعقتين كبيرة من صودا الخبز وتركه فيها وستقوم بسحب جميع الروائح وترك الثلاجة بلا رائحة، وقد أعدت بعض العلامات التجارية عبوات جاهزة لتعليقها في الثلاجة تحتوي على البيكربونات يمكنكِ اقتنائها ووضعها فيها مباشرة.

 

  • تستخدم لأغراض تنظيف وتجديد رائحة المراتب للأسرة والمساهمة في القضاء على عثة الفراش وذلك في التنظيف الدوري له والغير يومي، فيكفي القيام بذلك مرة في الشهر أو كل عدة أشهر بنزع الفراش من على مراتب الأسرة ثم رش ونثر بيكربونات الصوديوم عليها، وتركها لبرهة من الزمن ساعة أو تزيد ثم القيام بشفطها بواسطة المكنسة الكهربائية.

 

  • قد تقومين بإرسال السجاد المنزلي إلى المغاسل المخصصة لذلك أو حتى بعد القيام بغسله منزليًا وتجفيفه ثم تفاجئين بعد ذلك بانبعاث رائحة غير منعشة منه في الوقت الذي تتوقعين فيه الحصول على الروائح العطرة فيه، ولكن ذلك يحصل بسبب عدم الجفاف التام بنسبة 100% وعدم تهوية السجاد بشكل جيد ولكن لا داعي للانزعاج من الأمر ستتكفل بيكربونات الصوديوم بالأمر فقط قومي برش كمية وفيرة منها بالتساوي على السجاد واتركيها لبضع ساعات ثم قومي بكنسها جيدًا ولن تجدي أي أثر للرائحة المزعجة.

 

  • يمكنكِ استخدامها في خزانة الملابس بإعداد أكياس قماشية صغيرة تضعين فيها هذه المكونات: بيكربونات الصوديوم، ومعطرات طبيعية حسب التفضيل مثل اللافندر المجفف، وبعض البودرة، وأي معطر آخر تفضلينه مثل حبيبات تعطير الملابس التي تباع في الأسواق جاهزة. ثم تقومين بدمج هذه المكونات بشكل جيد وتوزيعها في صُرر قماشية تكون ذات ثقوب صغيرة بحيث تنتشر رائحتها بدون أن تلتصق وتنساب على الأقمشة، وقومي بتوزيعها بين الملابس المراد تخزينها لفترة طويلة مثل الملابس الشتوية في فصل الصيف، أو الملابس المخصصة للحمل أو الرضاعة في وقتٍ لا تكونين بحاجة لاستخدامها. ومن المناسب أيضًا وضعها في خزانات الملابس لكِ ولأبنائك لتفوح منها رائحة رائعة، وتمنعي اقتراب العثة منها وتحافظي على قطع الملابس لأطول فترة ممكنة بأفضل حالة. وعثة الفراش هذه هي عبارة عن حشرة غير مرئية بالعين المجردة تكثر في الأقمشة خصوصًا الصوف والشتوية منها، وتتغذى على بقايا القشور الخفيفة التي تتساقط من بشرة الإنسان بدون أن يراها وتفرز سوائل تسبب هذا الاصفرار في لون الأقمشة وهذا التغير في رائحتها. 

 

  • من الاستخدامات التي تحدث فرقًا صنع مزيج من بيكربونات الصوديوم مع ملح الليمون أو مع الخل ثم وضعها في الفواصل بين قطع الرخام أو البلاط والتي يتغير لونها مع الزمن وتؤثر في إشراقة المكان، فتستطيعين استخدام هذا المزيج الفعّال ووضعه عليها ثم فركه بواسطة فرشة أسنان مخصصة لهذا الغرض وتركه لفترة ساعة حتى يقوم بمفعوله ثم قومي بشطف البلاط واستمتعي بالنتيجة.

 

  • تستخدم البيكربونات أيضًا في إعادة تجديد قواعد القدور من الأسفل والتي تتعرض للحرارة العالية التي تغيّر لونها للأسود، فبإمكانكِ وضع مزيج من البيكربونات مع الخل والقليل من الماء الساخن وفركها جيدًا وستعود لرونقها ولونها الأصلي كما لو أنكِ اشتريتها للتو!

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية