الأطفال ما قبل المدرسة 3-4 سنة

8 طرق لتعليم أطفالك الحب الحقيقي

8 طرق لتعليم أطفالك الحب الحقيقي
النشر : فبراير 22 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 28 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

أؤمن أن الإنسان لا يولد صفحةٌ بيضاء كما يظن البعض، إنما يولد فرداً متميزاً وله صفاته ومزاياه، يحمل العديد من الخصال والمهارات والإمكانيات، ولكن التربية والبيئة هما اللتان تساعدان في صقل أو إلغاء هذه المهارات، واللتان تلعبان دوراً هاماً في تشجيع المواهب والإمكانيات.
ومن أكثر الأدلة على كون الانسان لا يولد فارغاً، هو اختلاف الأخوة على الرغم من أنهم يتعرضون لذات الظروف والبيئة المحيطة.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا زرع الأخلاق والمبادئ في نفوس أطفالنا، بل أن هناك الكثير مما يمكن تعليمه لهم وأن يكون لنا الأثر الأكبر على حياتهم وشخصيتهم. لذلك، قد يولد أطفالنا وهم يحملون الحب بالفطرة ولكنهم يحتاجون لنا لتعليمهم إياه وكيفية التعبير عنه.

يمكنك تجربة الطرق أدناه لمساعدتك في هذا الأمر:

 

  1. كوني قدوة لهم ومثالاً يحتذى به

يميل الأطفال لتقليدنا أكثر من الاستماع إلينا ولتوجيهاتنا، ويتعلم أبنائنا بالمثال أكثر من القواعد المحددة، لذلك، إذا أردتِ أن يتعلم أطفالك حب الغير، يجب أن تكوني مثالاً أمامهم لحب الآخرين والتعاطف معهم. 

 

  1. أحبيهم بالتساوي

يستطيع الأطفال معرفة التمييز بينهم، وإظهار الحب لأطفالك هو وسيلة لتعليمهم الحب، والتعامل معهم بشكل متساوٍ سيمنعهم من الشعور بالغيرة مما يمنحهم القدرة على الحب بحرية. إذا شعروا بالحب، فسوف يظهرون الحب للآخرين.

 

  1. علميهم الصبر

يعتبر الصبر فضيلة، وليس من السهل الحصول عليها، ولكنها تتطلب ضبط النفس وتفهم الآخرين، خاصة بالنسبة للأخوة الأكبر عمراً، حيث يحتاجون إلى تعلم الصبر مع أخوتهم الأصغر وتحمل ازعاجهم.

 

  1. تحفيزهم للعب مع الآخرين

اللعب معًا هو الطريقة المثلى لتنمية علاقات المحبة، حيث يتعلم الأطفال باللعب الكثير من المهارات الاجتماعية، وعندما يستمتعون بوقتهم معاً، فإنهم يتعلمون عن بعضهم البعض، لذلك فمن المهم أن يلعب الاخوة مع بعضهم البعض.

 

  1. علميهم المشاركة

تعد مشاركة الألعاب أو الأنشطة أو الأصدقاء طريقة رائعة أخرى لتعليمهم حب بعضهم البعض.

 

  1. تشجيعهم على الترابط

علمهم الاعتماد على بعضهم البعض، من خلال منحهم الأعمال المنزلية ليقوموا بها معًا، وسوف تساعدهم هذه الأعمال والأنشطة المشتركة على الاعتماد على بعضهم البعض، وهذا الاعتماد هو علامة على الحب، وسيجعلهم يدركون أنهم ليسوا وحدهم وإنهم بحاجة إلى بعضهم البعض.

 

  1. علميهم الحب غير المشروط

يلجاً بعض الأهالي لربط محبتهم لأطفالهم بتصرفات الأطفال، ويستخدم البعض العقاب بمنع الحب أو قول أنا لا أحبك لأنك لا تسمع كلامي، واستخدام هذا الأسلوب سيجعل طفلك يربط الحب والمحبة بالمصلحة والفائدة التي ستأتيه من الآخرين.

 

  1. عبري لهم عن حبك

قومي بالتعبير عن محبتك للآخرين من حولك، وعن محبتك لزوجك، فأفضل هدية يمكن للوالدين منحها لأطفالهم هو حبهم لبعضهم البعض، ونشر جو من الألفة والمحبة في المنزل.

 

  1. ساعديهم على إدراك أهمية الحب

قدمي لأطفالك الحنان والمحبة عند حاجتهم إليها وخاصة في أوقات الحزن والتعب والإحباط، واطلبي منهم مساعدة الآخرين وشجعيهم على تقديم الدعم لمن حولهم والأقل حظاً منهم.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية