صحة المرأة

8 طرق لحرق الدهون بدون دايت

8 طرق لحرق الدهون بدون دايت
النشر : فبراير 18 , 2021
آخر تحديث : أبريل 21 , 2021
نادي للحامل و جميع أفراد العائلة، متخصص بتقديم حصص اليوغا الخاصة بالحامل بالإضافة إلى قسم التغذية المختص بمتابعة و تقديم برامج غذائية... المزيد

 بقلم: اخصائية التغذية رغد البيطار

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، خصوصًا مع تقدم التكنولوجيا وكثرة وسائل الراحة التي قللت بدورها من نشاط الإنسان وحركته خلال يوم، ولكن على الرغم من اتباع الحميات الغذائية، فإن الكثير من الأشخاص لا يملكون العزيمة الكافية للوصل إلى هدفهم في نزول الوزن وذلك لشعورهم بالحرمان واتباعهم اسلوب خاطئ في الحمية أو الرجيم.

ويسود عند الكثيرين مفهوم خاطئ حول الحمية على أنها حرمان وجوع، ولكنها في الحقيقة لا تعني الإجبار على تناول أطعمة لا نرغب بها، ولا تقوم على مبدأ الحرمان من الطعام، إن مبدأ الحمية يقوم على كيفية توزيع كميات الطعام خلال اليوم بالطريقة الصحيحة، وكيفية اختيار الأطعمة بذكاء.

ويمكنك تحسين أسلوب حياتك وجعلها أكثر صحة إضافة إلى حرق الدهون بعيداً عن الحميات الصارمة والرجيم المتعب:

  1. البدء بتمرين لمدة 30 دقيقة إذا كان الشخص لا يتمرن أبداً.

    أما إذا كان الشخص يتمرن فعليه أن يقوم بزيادة وقت التمرين على الأقل ثلاثين دقيقة.
  2. يمكن تقليل كمية النشويات في الطبق الرئيسي وزيادة كمية الخضار والألياف.

  3. عدم تخطي وجبة الافطار لأهميتها كمصدر طاقة في الصباح وأهميتها في تحفيز عملية الحرق.

  4. استهلاك على الاقل 5 وجبات متفرقة خلال اليوم.

    وذلك لأهميتها في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة للمصابين بمقاومة الانسولين ومرضى السكري، وأيضاً تساهم في التقليل من الشعور بالجوع.
  5. شرب على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.

    نظراً لأهميتها في عمليات حرق الدهون والسيطرة على الشهية، وذلك لأن الدماغ لا يقوم بالتمييز بين اشارات الجوع والعطش.
  6. تجنب الضغط النفسي والتوتر.

    لأنه قد يزيد من نسبة الدهون في الجسم وإبطاء عمليات الحرق.
  7. لتسريع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم يمكنك تناول بعض الأعشاب بجانب الحمية الغذائية مثل الزنجبيل والقرفة والهيل والشاي الأخضر بكميات معتدلة.

  8. تغيير بعض عادات الطهي الخاطئة مثل استخدام طريقة الشوي بدلاً من القلي وتقليل استخدام الزيوت والدهون الضارة.

 

وعليكِ عزيزتي أن تعلمي أنه من المهم تجنب النزول السريع الناجم عن اتباع أحد الحميات الشائعة دون الرجوع إلى اخصائي تغذية أو  مصدر موثوق و معتمد، ومن هذه الحميات والتي تنتشر بشكل كبير، حميات نزول 10 كيلو من الوزن في شهر، وحمية الماء وحمية الفواكه والحميات التي تعتمد على نوع أو نوعين فقط من الأغذية، و يعود السبب أن النزول في الوزن هو خسارة من العضلات والسوائل في الجسم وليس الدهون، مما يقلل من كتلة الجسم ولكن يفقده التكوين السليم، و هو أمر سيء جداً وذلك لعمله على إبطاء عمليات الحرق في الجسم وخسارة بعض العناصر الغذائية والمعادن، كما أنه يعرضك للعديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم وضعف المناعة وغيرها، وبالعادة، يتم إعادة اكتساب الوزن المفقود بمجرد العودة للحياة الطبيعية.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية