أساسيات نوم الأطفال

أهم العلامات التي تدل على أن طفلك ينام بشكل كافٍ أم لا

أهم العلامات التي تدل على أن طفلك ينام بشكل كافٍ أم لا
النشر : يناير 31 , 2021
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

 

إن النوم الجيد جيد جدًا لصحة طفلك ورفاهيته ، ومعرفتك كأم لمقدار النوم الذي يجب أن يحصل عليه طفلك ، وعلامات الحرمان من النوم على ضمان طفلك الصغير على التي يحتاجها الطفل للنمو.

 

كم من النوم يحتاج طفلي؟

كل طفل هو حالة فريدة من نوعها، لذلك لا يوجد قدر محدد من النوم يحتاجه طفلك ، ذلك هنآك إرشادات ومع موصى بها من قبل الخبراء يمكن آن تساعدك في تحديد مقدار النوم الأفضل لطفلك.


حديثي الولادة - إلى 3 شهور:

عادةً ما ينام الأطفال حديثو الولادة حتى عمر 3 أشهر من 14 إلى 17 ساعة في اليوم، بما في ذلك عدد قيلولات ما بين 2-5 مرات. ليس من المستبعد أن ينام الطفل في هذا العمر أكثر من 17 ساعة في اليوم، ولكن هذا النوم الإضافي ربما يتعارض مع أخذه ما يحتاج إليه من كمية الرضاعة. لذلك راقبي وزن طفلكِ للتأكد من حصوله على التغذية الكافية.

 

الطفل الرضيع من 3-6 شهور:

عندما يبدأ الأطفال في الاستقرار في روتين ما بين 3-6 أشهر، سينامون حوالي 12-16 ساعة في اليوم ويستغرقون حوالي ثلاث قيلولات.

 

عمر 6-12 شهر:        

بمجرد أن يصل طفلك إلى عمر 6-12 شهرًا، سيتمكن من النوم من 12 إلى 16 ساعة تقريبًا خلال 24 ساعة، ولكن من المحتمل أن ينام لفترات أطول. قد يبدأ طفلك أيضًا في النوم طوال الليل. 

 

الطفل المولود قبل موعده (طفل الخداج):

إذا وُلد ابنك أو ابنتك قبل الموعد الأصلي المتوقع لولادته، فمن المحتمل أن يناموا أكثر من الطفل الذي تم حمله كاملاً، وسيستغرق وقتًا أطول ليصل مرحلة النوم الطويل أثناء الليل. 

 

الرضاعة الصناعية والنوم:

إن الحليب الصناعي يستغرق وقتًا أطول للهضم من حليب الثدي، لذلك فإن الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة يميلون إلى الاستيقاظ بشكل أقل، وينامون لفترات أطول من الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية.

 


علامات الحرمان من النوم:

إذا كنتِ تشكين في أن طفلكِ لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، فهناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها. إن محاولة إحداث الضجيج والبكاء هي إحدى طرق توصيل الأطفال لاحتياجاتهم عمومًا. ومع ذلك، إذا كان طفلكِ يميل إلى الشعور بالضيق أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على أنه لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

 

صعوبة الاستقرار في الليل:

تمامًا مثل البالغين، عندما يصاب الأطفال بالإرهاق الزائد، غالبًا ما ينفعلون ويواجهون صعوبة في النوم والاستمرار في النوم

 

قيلولة قصيرة جدًا:

إذا كان طفلك لا يأخذ قيلولة لفترات معقولة من الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى الحرمان من النوم. قد ينام الأطفال حديثي الولادة فقط لمدة 10-15 دقيقة في كل مرة، ولكن بحلول ثلاثة أشهر، تكون 30-45 دقيقة لكل قيلولة أكثر شيوعًا. بمجرد أن يبلغ طفلك سبعة أشهر من العمر، يمكنك توقع أن ينام لمدة ساعة أو أكثر في كل مرة.

 


إيماءات النعاس:

بمرور الوقت، ستتعلمين التعرف على الإشارات المميزة لطفلك بأنه متعب ويريد أن ينام. تتضمن بعض الإيماءات الشائعة التي قد تدل على أنه حان وقت القيلولة:

  1. التثاؤب أو الخفقان أو فرك العينين وشد الآذان.
  2. عدم الاهتمام بالناس أو بيئتهم يعتمد على مقدار تفاعل طفلك مع عالمه بالنسبة لعمره ومرحلة نموه.
  3. إذا كان طفلك يظهر الخمول أو عدم الاهتمام الذي يبدو على غير المعهود ، فقد يكون ذلك علامة على الحرمان من النوم.

 

مشاكل النوم شائعة عند الأطفال، لذلك من المحتمل أن يكون لديك طفل متعب من وقت لآخر، تأكدي أنه وقتٌ وسيمضي ما دمتِ تتعلمين باستمرار وتطورين والديّتك، وسيكون كل شيءٍ على ما يُرام.

 

المصدر:

https://newparent.com/baby/how-do-you-know-if-your-baby-is-getting-enough-sleep/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية