الرياضة

كل ما تحتاجينه لتجهيز نادي رياضي في المنزل

كل ما تحتاجينه لتجهيز نادي رياضي في المنزل
النشر : يناير 29 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 04 , 2022
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

حين الحديث عن نمط الحياة الصحي، والعناية بالجسم وحمايته من الأمراض وإنقاص الوزن الزائد تكون الرياضة من أوائل الأمور الهامة التي تفرض نفسها دون أن يكون لها بديلاً يُغني عنها. وإن من أهم ما يساعد على تحقيق الأهداف الصحية الرياضية لأي شخص هو جعلها أمرًا بسيطًا يمكن أداؤه بكل سهولة بدون تعقيد وبذل الكثير من الوقت أو المال أو الجهد. من هنا اتجه العديد من الرياضيين إلى إنشاء نادٍ رياضيّ مختصر داخل المنزل، ليعينهم على الاستمرار في الرياضة وجعلها جزءًا لا يتجزأ من روتينهم اليومي والأسبوعي.

 

 مالذي تحتاجين إليه لإنشاء ناديكِ الرياضي الخاص؟

 

هذه بعض الأجهزة والأدوات المهمة تستطيعين اختيار ما يناسبك منها، بحيث تتلاءم مع المساحة والميزانية المتوفرة لديكِ.

 

  • البساط الرياضي / أو المات.

يساعد المات الرياضي على الاستناد أثناء أداء التمارين، ويحميكِ من الانزلاق أو الارتباك اُثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يحميكِ من الآلام في حالة الارتكاز على يديكِ مثلاً لأداء بعض التمارين، حيث إن الاستناد على البلاط الصلب سيجعلك تشعرين بالألم فيما بعد وربما تجدين بعض الرضوض. أما البساط الرياضي يعمل على امتصاص الاحتكاك ويجعل التمرين أكثر راحة وسهولة ويحميكِ من برودة الأرض الصلبة، أو خشونة السجاد المنزلي.

 

  • شاشة تلفزيون لمشاهدة الحصص الرياضية

سيكون من الجيد إن استطعتِ توفير شاشة في منطقة ممارستك الرياضة، وذلك لتشغيل الحصص الرياضية أو حتى التمارين الموجودة على التطبيقات المخصصة بالرياضة ومن ثم محاكاتها.

 

  • سماعات بلوتوث

تساعد الموسيقا على تحفيزك، مما يجعل وقت التمرين وقتًا سعيدًا مليئًا بالحيوية والانسجام، ويمنك تشغيل مقاطع من الإيقاعات الرياضية والاستماع إليها أثناء التمرين، أو حتى أداء وصلات من الرقص التي تفيد في حرق الدهون مثل الرقص الشرقي.

 

  • مرآة جدارية.

مما يدعم أداء التمرين بإتقان، هو مراقبة وضعية جسدك أمام المرآة للتأكد من أنك تقومين بالتمارين بالشكل الصحيح، لذا يتجه الكثيرون لوضع مرآة جدارية طولية أو حتى مرآة ذات قوائم في منطقة الرياضة في المنزل.

 

 

 

  • جهاز المشي الهوائي

من أوائل الأجهزة التي يقتنيها المهتمين بالرياضة هو جهاز السير الكهربائي الشهير، ولكنه قد يسبب للبعض آلامًا في مفصل الركبة خصوصًا حين الجري عليه، لذا قد يكون الخيار الأنسب شراء جهاز المشي الهوائي أو ما يسمى آيرووكر للتمكن من المشي بدون الضغط على المفاصل، وإن كنت مهتمة بتوفير المساحة في منزلك تستطيعين البحث عن ميزة إمكانية انحناء الجهاز وإغلاقه حال عدم الحاجة إليه.

 

  • دراجة ثابتة

تعتبر الدراجة من الأجهزة المهمة لشد العضلات السفلية وحرق الدهون ورفع نبضات القلب ومعدل التنفس.

 

  • صندوق الأوزان

هناك أنواع عدة من الأوزان بأشكال مختلفة، ومن أفضلها تلك التي تحتوي على 50 كيلو من الأوزان مع بار طويل، حيث يمكنك من تثبيت قطعتين أو أكثر من الأوزان عليه، وأيضًا بارين بالحجم الصغير لتمارين الأيدي.

 

  • جهاز التمارين الحرة

قد يكون لهذا الجهاز أولوية منخفضة إن كنتِ مبتدئة في عالم التمارين والأثقال ورياضة المقاومة، لكن إن كنتِ في مرحلة متوسطة أو متقدمة ولديكِ المساحة الكافية والميزانية، فاستثمري في جهاز تمارين حرة تستطيعي من خلاله أداء مجموعة واسعة من التمارين بالوزن الذي يناسبكِ.

 

  • كرة سويسرية Swiss ball

إن كنتِ من محبين تمارين هذه الكرة فستكون مفيدة وممتعة جداً.

 

  • قفازات رياضية

لحماية يديكِ وعدم تعرضها للتشقق أثناء حمل الأوزان.

 

  • مطاطيات التمارين للمقاومة

ترفع هذه الحبال المطاطية من فعالية التمرين، ويمكن أن تكون بديلة عن الأثقال الرياضة في كثير من التمارين.

 

  • حبل للقفز

لرفع مستوى حرق السعرات، كما أن هذا التمارين يعتبر من أكثر التمارين فعالية وملائمة لأدائه في المنزل.

 

 

  • بوكس للقفز

إن توفرت المساحة فهو جيد، أو يمكنك الاستعاضة عنه بالقفز على الأريكة أو حتى الدرج.

 

  • ستاند تثبيت لليد

يمكنك وضعه على المات الرياضي، حيث يدعم ثباتك أثناء التمرين وتوزيع الارتكاز على العضلات.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية