العلاقات

أهمية وجود الأصدقاء في حياة الأم

أهمية وجود الأصدقاء في حياة الأم
النشر : سبتمبر 06 , 2020
آخر تحديث : أغسطس 01 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

إن أصعب مرحلة للاحتفاظ بالصداقات، هي مرحلة الأمومة، على الرغم من أنها المرحلة التي نحتاج فيها إلى الأصدقاء بشدة، حيث إن وجود أصدقاء للأم مهم جداً لحياتها خاصة أثناء مرحلة تربية الأطفال. 

وهناك دراسات حول الآثار الإيجابية لهذه الصداقات على الصحة النفسية للمرأة، فهي  في العثور على مزيد من السعادة خلال أحد أكثر مراحل الحياة صعوبةً، فعلى الرغم من أن الأمهات محاطات بأطفالهن، إلا أنهن الأكثر وحدة وذلك لاختلاف أسلوب حياتهن وارتباطها بنشاطات أبنائهن وحياتهم واحتياجاتهم. 

عادة ما يكون تكوين الصداقات خلال فترة العزوبية أمراً سهلاً وذلك لتوفر الوقت وإمكانية إعطاء المزيد من الاهتمام للآخرين، بينما تصبح هذه المهمة أكثر صعوبةَ مع وجود الأطفال وذلك لأن الخروج معهم يتطلب تجهيزات معينة ويجب أن يكون المكان متوافقاَ مع الأطفال، لذلك تميل الأمهات إلى تكوين صداقات مع أمهات أخريات، لوجود العديد من الاهتمامات المشتركة التي يمكن الحديث عنها.

فيما يلي 6 أسباب لأهمية أن يكون لديك صديقة أم:

  1. تستطيع تفهم وضعك بشكل أفضل. 

لا أحد يستطيع تفهم المرحلة التي تمرين بها بقدر الأمهات الأخريات، فتستطيع الأمهات أن يتفهمن بشكل أفضل الصعوبات واللحظات الجميلة التي تصاحب الأمومة، وستقدم لكِ النصائح المختلفة وتتحمل شكواك عن قلة النوم وتنظيف طفلك وشقاوته، وتتحمل حديثك عن الولادة ومصاعب الرضاعة والألم المرافق لها وتتفهم هذا الألم وتشعر به. 

  1. تتحمل تأخرك أو إلغاء المواعيد. 

تتقبل صديقتك إلغاء المواعيد أو الزيارات لظروف خارجة عن إرادتك بسبب الأطفال، فلا تشعر منكِ بالانزعاج ولن يؤثر ذلك على صداقتكما، فهي قد تقوم بذات الشيء في أحد الأيام. 

  1. لا تقوم بانتقادك. 

تتعرض الأمهات للنقد باستمرار من قبل الأخرين، فيتم انتقادها لكثير من الأسباب، كتصرفات أبنائها أو ملابسهم أو أساليب التربية التي تعتمدها أو عدم الاهتمام بمظهرها في أحد الأيام لانشغالها في أمور أخرى، لذلك فإن الصديقة تكون أكثر دعماً وتشجيعاً ولا تقوم بتوجيه النقد أو تشعرك بالخجل، فلن تنتقد عدم ترتيبك لمنزلك أو عدم قيامك بالاستحمام في أحد الأيام بسبب مرض طفلك أو انشغالك في تدريسهم. 

  1. تقدم لكِ الدعم اللازم. 

تعرف الأمهات الكلمات المناسبة وما الذي يجب أن تقوله وما لا يجب أن تقوله وتعرف كيف تخرجك من حالة الحزن التي تشعرين بها أو تساعدك على تفهم ذاتك والفضفضة. 

5. يشكل أبنائهم أصدقاء أو رفقة جيدة لأبنائك. 

يحتاج أطفالك إلى أطفال أخرين للتفاعل معهم وسيكون أطفال صديقاتك هم الخيار الأول وذلك لقربهم منكِ وسيسهل ذلك عليكِ الوقت الذي تقضينه بالخارج مع صديقتك لوجود من ينشغل أطفالك معهم. 

  1. تقدم لك النصائح الملائمة.

تحتاج الأم الجديدة النصيحة من الآخرين لمعرفة كيفية تجاوز الكثير من المشاكل التي تمر بها أثناء قيامها بتربية أطفالها، وقد لا تتقبل نصيحة والدتها أو أم زوجها لبعدهم عنها وعن اختلاف طريقة تفكيرهم، أو قد ترغب الأم في الحصول على نصيحة أو توصية لشراء ما يحتاجه أطفالها في المدينة التي تسكن فيها، لذلك فإن الصديقات الأمهات هم أفضل من تستطيعين التوجه لهم. 



 

 

 


المراجع: 

https://www.usatoday.com/story/life/allthemoms/2018/07/04/moms-parent-friendships/746118002/

https://community.today.com/parentingteam/post/the-importance-of-mom-friendships

https://www.huffpost.com/entry/why-mommy-friends-are-important_b_5732cda1e4b06a6da7b27dbf

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية