أخبار حول العالم

هل السلايم بالفعل لعبة خطرة على أولادنا؟

هل السلايم بالفعل لعبة خطرة على أولادنا؟
النشر : أبريل 11 , 2018
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023

السلايم (Slime) ظاهرة جديدة جذبت انتباه غالبية الأطفال بسبب انتشار فيديوهات تعليمية على الإنترنت في العام الماضي، توضح كيفية صنع مادة السلايم في المنزل والاستمتاع بهذه التجربة، التي تعتبر نشاط فني للأطفال الصغار والمراهقين على حد سواء.

ولكن يجب على الآباء أن يعلموا أن عملية صنع السلايم لا تخلو من المخاطر بسبب إضافة مواد كيميائية يحتمل أن تكون خطرة في بعض إرشادات الصنع.

 

فما هو السلايم بالضبط؟ وكيف يمكنكِ التأكد من بقاء أطفالك بأمان أثناء اللعب به؟

 

ما هو السلايم؟

هي مادة لزجة يمكن تحضيرها في المنزل باستخدام مجموعة متنوعة من المواد المنزلية، يشبه المعجون. اكتسبت هذه المادة شعبية كبيرة من خلال مقاطع فيديو ال Youtube، حيث وصلت نسبة مشاهدة بعضها إلى عشرات الملايين من المرات.

يأتي السلايم في 101 نوع مختلف: السلايم اللامع، السلايم ذو الرائحة، السلايم المرن، السلايم الملوَّن.

هناك الكثير من الطرق المختلفة لصنع السلايم ولكن في الغالب يتم استخدام الغراء PVA، والمياه، وملونات المواد الغذائية. وفي بعض الوصفات يقترح استخدام مادة البوراكس (Borax).

ما هو البوراكس؟

يعتبرالبوراكس مادة كيميائية توجد عادة في مواد الغسيل والتنظيف على شكل مسحوق البودرة. يطلق عليه أيضاً بورات الصوديوم، تيترابورات الصوديوم، أو تيترابورات ثنائي الصوديوم.

لماذا يجب على الأهل القلق بشأن خطورة البوراكس؟

صنفت الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (ECHA) مادة البوراكس على أنَّها خطر صحي كبير، وذكرت أن "هذه المادة قد تلحق الضرر بمعدل الخصوبة أو الجنين وقد تسبب تهيجاً خطيراً في العين".

هناك حالات كثيرة تعرض فيها الأطفال للإصابات من وراء هذه الوصفات مثل الطفلة بريستويتش Prestwich البالغة من العمر 10 سنوات التي عانت من "حروق كيميائية خطيرة" في يديها بعد أن صنعت هذه المادة بمساعدة برنامج تعليمي عبر الإنترنت في العام الماضي.

وذكرت صحيفة مانشستر نيوز اليومية أنَّ فتاة تدعى ديجاي جيميت Deejay Jemmett عانت من تقرحات مخيفة وتقشر الجلد بعد استخدامها مسحوق الغسيل كجزء من المزيج.

صورة يدي الطفلة ديجاي جيميت المصابة بالتقرحات والتقشر

هل يمكنك تحضير السلايم بطريقة آمنة دون استخدام البوراكس؟

نعم، يمكنكِ ذلك. هناك الكثير من الطرق الأكثر أماناً التي لا تستخدم المواد الكيميائية الحارقة.

يمكنكِ الاستعانة بطريقة Jelly Rainbow الآمنة على النحو التالي: الغراء، ملونات الطعام، غليتر، ماء وملح.

 

 

*صدر المقال باللغة الإنجليزية على Chronical Live.

** مصدر الصور Chronical Live.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية