الثلث الأول

أجمل الأسماء العربية للأولاد والبنات

أجمل الأسماء العربية للأولاد والبنات
النشر : أغسطس 08 , 2017
آخر تحديث : مايو 21 , 2022
الدليل الشامل للأمهات في العالم العربي المزيد

  من أولى التساؤلات التي يطرحها الوالدين بعد سماع خبر الحمل، هل هو ولد أم بنت؟ لو بنت ماذا يمكننا تسميتها وكيف يمكننا القيام بالاختيار الصحيح؟ أنختار اسم ناعم، قوي، طويل أم قصير؟ وينطبق هذا الحال على ما إذا كان الطفل ولداَ أيضاً. إلا أنه ليس هناك اسم صحيح أو خاطئ عند اختيار أسماء لأطفالكم، لأنكم في الأصل سوف تتبعون ما يمليه عليه قلبكم في لحظة سماع رنين الاسم المناسب؛ الاسم الذي سيجذبكم وكأن طفلكم القادم، بالفعل يقف أمامكم. عندها سوف تتبدد جميع الأفكار والاستشارات التي قمتم بها مع العائلة والأصدقاء لاختيار اسم. لأنه وفي نهاية المطاف، المهم هو ما يعنيه هذا الاسم لكم وما سيعنيه لطفلكم/طفلتكم. وبالطبع، هنالك العديد من الأسماء الجميلة سواء للأولاد أو للبنات. ومن هنا، قمنا بجمع أكثر من 50 اسم للبنات والأولاد مع معانيهم، حتى يصبح اتخاذ هذا القرار أكثر سهولة بالنسبة إليكم.

  أسماء الأولاد

 حرف الألف ​أدهم: أسود أركان: الذي التزم بالأسس الثابتة أصيل: راسخ، ذو جذور أكرم: كثير الجود والعطاء أوس: الذئب أديب: حسن الخلق أديم: ما ظهر من الأرض.  

حرف الباء باسل: الغاضب أو الشجاع. باسم: الذي يبتسم. بسام: ذو الوجه البشوش بلال: الندى أو الماء  

حرف التاء تيم: عبد تامر: كثير الرزق تميم: الرجل الكامل الخَلْق والخُلُق، الشديد  

حرف الثاء ثائر: هائج أو غاضب ثابت: ساكن ثامر: وهو الذي عنده تمر كثير، أو هو بائع التم.  

حرف الجيم جميل: حسن المظهر والأخلاق جاد: من الجودة، وهو اسم حجر ثمين جواد: الرجل الكريم جورج: الزارع، الحارث  

حرف الحاء حسام: السيف حمد: نطق آخر لأحمد حامد: الشاكر للنعم حبيب: صفة مشبهة من الحبّ خالد: الدائم، الباقي خضر: الزرع الأخضر الغضّ خلدون: أصله خالد وهو الباقي، الدائم خليل: الصديق الوفي

حرف الدال داوود: الحبيب، المحبوب داني: القريب دياب: الفصيح، اسم علم مذكر عربي محرّف عن ذئاب جمع ذئب دريد: هو الذي تحاتت اسنانه  

حرف الذال ذمار: مدينة يمنيه واحد ملوك اليمن ذاكر: الفطن الذي لا ينسى ذيب: ذئب ذكي: الرائحة الطيبة كالمسك، سريع الفطنة والفهم.  

حرف الرّاء رفيق: صاحب ريان: الغصن الأخضر رامي: هو من يجيد الرماية ركان: الثبات، الوقار رزق: رحمة، كسب، حظ  

حرف الزين

زان: الداعم زيد: المنمّي وجالب الوفرة زكريا: يذكرُ الله زين: خير، الجمال زيد: بمعنى الزيادة، نما وكثُرَ  

حرف السين سيف: سلاح حاد، اسم يدل على القوة سمير: رفيق الأحاديث في الليالي سامي: عالي المقام سلطان: جمع سليط، وهو الملك او الوالي سند: هو معين، وما يركن إليه ويعتمد عليه سيف: القوة سعيد: ذو الحظ الحسن، الفرحان  

حرف الشين شاهين: نوع من الصقور شاهر: رافع السيف شهم: الذكي الفؤاد، السيد النافع الحكم، الفرس النشيط السريع القويّ شادي: المغرد، المنشد  

حرف الصاد صلاح الدين: الخلو من الفساد والعيوب صالح: المستقيم المؤدي واجباته خلاف الفاسد صائب: لذي يُحسن الرأي ولا يخطئ به صبري: الحليم، الصبور  

حرف الضاد ضاحي: البارز ضرغام: الأسد ضياء: النور، الإشراق  

حرف الطاء طلال: المطر الخفيف طه: تعني بالسريانية: يا رجل، نبطية: يا إنسان طاهر: النقيّ طارق: الآتي ليلاً؛ سمي بذلك لحاجته إلى دقِّ الباب  

حرف الظاء ظافر: الفائز المنتصر ظاهر: القوي، البارز، البادي. ظريف: الذكيّ، الخفيف الظل، الحسن الهيئة  

حرف العين عبد الله: خادم الرب عامر: مهذب وحضاري عاصم: الحامي والمانع من الشرور عصام: كلُّ ما يستخدم للربط، حبل الدلو، حبل القربة، العهد، الامتناع، الالتجاء. عمر: الاسم مشتق من العُمْر وهو الحياة؛ يسمى به تفاؤلاً على العمر المديد للمولود. علي: الكثير العلوّ، العالي الشرف، الشريف، الشديد، الرجل الصلب. علاء: العلوّ، الرفعة، الشرف، المجد، المقام العالي.  

حرف الغين غياث: المنجد المغيث غيث: المطر غسان: حدَّة الشباب. غازي: المجاهد في سبيل الله، السائر إلى قتال العدو. غالب: القاهر، الظافر. المنتصر.  

حرف الفاء فاضل: المتصف بالفضيلة وهي حسن الخلق فياض: كثير العطاء فادي: الذي يفديك وينقذك بروحه أو بكل ثمين عنده فؤاد: القلب، العقل. فارس: المحارب راكب الجواد فراس: فرسَ الأَسدُ فريسته: اصطادها، دقَّ عنقها؛ من الافتراس. فصار اسم فراس يعني الأسد. فيصل: الحاكم الذي يقضي بين الحق والباطل فوزي: الفائز دائماً

حرف القاف قيس: القوة والشدة قاسم: الموزِّع، المعطي، الحسن الوجه قائد: تعنى الشخص الذي يتحكم في مسار الشيء أو الكيان  

حرف الكاف كرم: الجود والعطاء كنان: ستر ووقاية كريم: السخيّ، المعطاء، محبّ الخير كنعان: الأرض المنخفضة  

حرف اللام لؤي: الثور ليث: الأسد، القوة، الشدَّة.  

حرف الميم مهدي: المنقاد للخير ومن هداه الله لطريق الحق مالك: المتحكم، وهو اسم يطلق على الرجل الغني ذو سلطة كبيرة مجد: النبل والشرف مبارك: سعيد وفيه بركة مجاهد: المناضل المكافح مهند: السيف القاطع المصنوع من حديد الهند.  

حرف النون نديم: رفيق وصاحب في الليل نادر: متميز ومختلف نصر: الفوز نصّار: الكثير المناصرة لغيره، المعين، الناصر. نصير: المساعد، المعين، المناصر، المؤيِّد.  

حرف الهاء هادي: من يهدي غيره الى الخير هتان: المطر الخفيف هاني: هو مخفف من هانئ همام: الشجاع، المقدام، السخيّ هاشم: اسم فاعل من الهَشْم وهو كسر الشيء الأجوف واليابس. هشام: الهَشْم وهو الكسر، والرجل الهرم، الرجل النبيل.  

حرف الواو وسيم: حسن المظهر وسام: ميدالية الشرف وائل: اللائذ، اللاجئ. وليد: المولود، الحديث الولادة  

حرف الياء ياسين: اسم مقتبس من القرآن الكريم ويقال إنّه اسم عربي وهو نوع من فواتح السّور، والأرجح أنّه خطاب لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، وقيل أيضاً إنّه اسمٌ حبشيّ ومعناه يا رجل، أو يا إنسان. يعرب: الذي يتكلم العربية بفصاحة. ياسر: السهل يزن: الدليل على العدل في الحكم يزيد: غالبَ في الزيادة، أضافَ، أنمى. ينال: المعاون، المساعد.  

 أسماء البنات

حرف الألف أميرة: صاحبة الإمارة، هي الفتاة رفيعة المقام أمل: الرجاء والترقب أمينة: الفتاة التي يوثق بها أروى: الفتاة الحسناء ذات المظهر الجميل. أريج: فَوَحان العطر الطيب.

  حرف الباء بان: شجر طيب الرائحة. بلسم: شجر يداوى به. بلقيس: اسم أعجمي عرفت به ملكة سبأ التي قصدت النبي سليمان عليه السلام. بسمة: فتح الشفتين عن ضحكةٍ واحدةٍ بلا صوت دلالة على السرور والاستبشار.  

حرف التاء تمام: صيغة مبالغة على وزن فعال من أتم الشيء أي أكمله. تيماء: الأرض واسعة. تالا: اسم إغريقي معناه الشابة الحسناء تمارا: اليابس من ثمر النخل.  

حرف الثاء ثريا: أحد الكواكب في السماء. ثناء: مديح  

حرف الجيم جميلة: الفتاة الحسناء جنين: اسم مدينة، تقع في شمال فلسطين جنى: ما يجنى من الشجر فهو جنى  

حرف الحاء حور: الفتاة الجميلة جداً حلا: صار حلواً، طابَ مذاقه. حنان: العطف، الرقة، الشوق، الميل. حنين: الشوق، الاشتياق، الصوت الذي يصدر من المرء عن طرب أو حزن.  

حرف الخاء خولة: المتخايلة بجمالها، المالكة. ختام: آخر الشيء ونهايته، ويغلب عليه التفاؤل والحسن.  

حرف الدال دانية: القريبة المحببة للقلوب دينا: القادمة من الوادي دلال: التغنُّج، والتلوِّي دنيا: سُمي به تشبهاً بما تحويه الدنيا من مباهج وجمال.

حرف الذال ذكرى: عبرة وعظة وتوبة ذهب: معدن ثمين

حرف الراء رنا: الشيء الذي يُرى وينظر إليه لحسنه وجماله رانيا: الفتاة التي لها طبع حاد ريحانة: نوع من أنواع الأزهار ربى: جمع رَبْوة، وهي ما ارتفع من الأرض. رندة: شجرة صغيرة طيبة الرائدة مثل العود.  

حرف الزين زهراء: مشرقة الوجه زين: الحسن، الجمال زينة: جميلة حسنة  

حرف السين سوريانا: منسوب الى سوريا سحر: آخر الليل قُبيل الصبح سماح: الجود، الكرم، الانقياد، الصفح، اللين سوسن: اسم زهرة لامعة ذات ألوان، منتشرة في العالم سما: من السموّ، السمعة الطيبة  

حرف الشين شيماء: كثيرة الشامات شذى: قوة الرائحة الطيبة وانتشارها شهد:  العسل  

حرف الصاد صبا: شوق

حرف الضاد ضحى: الصباح  

حرف الطاء طيبة: حسن الخلق  

حرف الظاء ظريفة: خفيفة الدم  

حرف العين عروبة: مصدر عرب وهو العرق العربي عائشة: من تعيش عيشة هنية حسنة عشتار: إلهة الحب البابلي عروب: الضحَّاكة، المرأة الفصيحة. عريب: الفصيحة، الصافية، السخيّة عرين: بيت الأسد  

حرف الغين غزل: الشغف والتودد غالية:  

حرف الفاء فردوس: أعلى مراتب الجنة فلك: كوكب فلة: نسبة إلى نبات الفل فيروز: حجر كريم فاتن: الساحرة، الجذابة، الجميلة.  

حرف القاف قمر: قمر السماء وهو دلالة على الجمال  

حرف الكاف كادي: الماء البطيء الجريان، أو نوع من أنواع الأزهار كريمة: الجوادة، ذات الحسب.

حرف اللام لينة: النخلة، النخلة الكريمة لين: من اللين ضد الخشونة ليان: ليونة العيش، الليونة بشكل عام، خلاف الخشونة. ليا: الحزينة، الكئيبة، المرهَق، المرهِق لبنى: اسم شجيرة يسيل منها لبن حلو كالعسل، وقد يتبخرون بعوده.

حرف الميم مليكة: صفة مشبَّهة تدلّ على ثبوت الملك منى: الأماني، الرغبات، ما يأمل القلب تحقيقه. مسرة: البهجة، الانشراح، الإعجاب، الفَرح.  

حرف النون نجمة: ما يُرى في السماء نهى: العقل نورة: جمع نور نادرة: المتميزة والمختلفة نرمين: الناعمة، الرقيقة، المصقولة.  

حرف الهاء هديل: صوت الحمام هالة: الدائرة الساطعة حول القمر في السماء، هنا: الفرح، السعادة هيام: العطش الشديد، الحب، التائهة في طريقها.  

حرف الواو وسن: النعاس ولاء: المحبة، الصداقة وئام: الموافَقَة، الاتفاق، المباهاة  

حرف الياء يسر: السهولة واللين ياسمين: اسم زهرة عطرية معروفة يارا: الصاحب، المعشوق، الصادق.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية