صحة الأسنان

متى سيحتاج طفلك لتقويم الأسنان؟

متى سيحتاج طفلك لتقويم الأسنان؟
النشر : يناير 23 , 2019
آخر تحديث : يونيو 08 , 2022

بقلم: د. ياسمين القديمات

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن الوقت الأنسب لبدء المعالجة التقويمية لأبنائهم، وبرغم ما هو متعارف عليه من أن معظم المعالجات التقويمية تبدأ مع اكتمال بزوغ الأسنان الداْئمة، ويكون هذا عادة ما بين عمر العاشرة والثالثة عشر، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يعاني الأطفال من مشاكل سوء الإطباق التي قد تظهر باكراً مما يستدعي تدخلاً مبكراً لمنع تفاقم الحالة.

لذلك يُنصح الأهل بأن تكون زيارة طفلهم الأولى لطبيب تقويم الأسنان في عمر السابعة، حيث تظهر في هذه المرحلة الكثير من مشاكل الأسنان وسوء الإطباق 

وأهمها سوء الإطباق المرتبط ببعض العادات الفموية الخاطئة كمص الإصبع، أو الناتج عن عدم تناسق نمو الفكين والعضات المعكوسة، بالإضافة إلى مشاكل بزوغ الأسنان الناتجة عن تأخُّر بزوغ الأسنان أو فقدها أو وجود أسنان زائدة او أسنان نامية في غير مكانها الصحيح 

بحيث تؤثر هذه المشكلات بصورة أو بأخرى على انتظام اصطفاف الأسنان وإطباقها، وتستدعي متابعة خلال مرحلة تبديل الأسنان.

عادةً ما يقيِّم الطبيب في الزيارة الأولى المشكلات التقويمية لدى الطفل ليحدد إن كان هناك حاجة للتدخل المبكر أو الانتظار، وغالباً ما تكون المعالجة المبكِّرة إن لزمت معالجة قصيرة الأمد ومحدودة الأهداف وباستخدام أجهزة تقويمية بسيطة لحل المشكلة.

مع التذكير بأن المعالجة الأساسية تكون مع اكتمال بزوغ الأسنان إن احتاج الأمر لذلك لاحقاً. وفي كثيرٍ من الحالات يتم مراقبة بزوغ الأسنان ونمو الطفل لتحديد الوقت الأنسب للمعالجة.

برغم زيادة الوعي واهتمام الأهالي بصحة أبنائهم إلا أن البعض يصل متأخراً للمعالجة، وذلك بسبب الفكرة الشائعة والمرتبطة بأذهان الكثيرين عن وجوب الانتظار لانتهاء تبديل الأسنان، بالإضافة إلى عدم معرفتهم بأهمية التشخيص المبكِّر الذي تحتاجه بعض الحالات، مما يزيد من تعقيد خطوات المعالجة لاحقاً ويطيل من فترتها الزمنيَّة، لذلك يعتبر توقيت بدء المعالجة عاملاً مهمًّا في الحصول على أفضل نتيجة بأقل وقت.


اقرئي أيضاً:
كيف يتعامل طبيب الأسنان مع قلق الأطفال عند علاجهم؟
ماذا تفعلين إذا تعرض سن طفلك لضربة وخرج من مكانه؟
مص الإبهام واستخدام اللهايات
تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج
أسنان صحية... جسم صحي... طفولة أكثر سعادة
أهمية الأسنان اللبنية
ظهور الأسنان
6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية