قبل الحمل

تحديات عملية أطفال الأنابيب للسيدات فوق سن الأربعين

تحديات عملية أطفال الأنابيب للسيدات فوق سن الأربعين
النشر : أبريل 09 , 2018
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
الطبي هو أكبر منصة طبية عربية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. يفخر موقع الطبي باحتوائه على أكثر من 1.6 مليون صفحة محتوى صحي... المزيد

بواسطة 

د. ابراهيم هنداوي - إخصاب وأطفال أنابيب

إن عمليه أطفال الأنابيب للسيدات فوق سن الأربعين تشكل تحدياً للطبيب فى نسبة النجاح وذلك لأنها تختلف كلياً عن مايتم عمله لما دون ذلك

التحديات التي تواجه السيدات فوق عمر الأربعين سنة : 

أولاً:

على السيدة أن تعلم أن نوعية البويضة وجودتها تتأثر كتيراً بتقدم السن وتقل جودتها ووجد أن كل سيدة تكون حامل سواء عن طريق الحمل الطبيعي أو أطفال الأنابيب وهي في هذا العمر بالذات ينصح لها أن تقوم بأخد عينه من السائل المحيط بالجنين لاستبعاد أن يكون هناك تشوهات فى جينات الجنين، مثلاً: التشوه المنغولي. وهذا الفحص واجب على كل سيدة تحمل فى مراحل العمر المتقدمه وهذا دليل علمي لما يحصل لقلة الجودة للبويضة.

 

ثانياً:

إن التحدي الثاني يكون فى قلة عدد البويضات فى هذا العمر أو حتى عدم وجود الإباضة وهنا الرسالة الواجب أخذها بعين الاعتبار فعلى الطبيب تقرير ذلك بمهنية وعلمية قبل محاولة عمل أطفال الأنابيب فإذا كان لايوجد فى المبيض بويضات فلا يجب تعريض السيدة إلى التكلفة النفسية والمادية.

ثالثاً: 

إن علم تقييم مدى احتواء المبيض على البويضات فى السن المتقدمة في العمر هو علم دقيق لايعتمد فقط على ارتفاع الهرمون المنبه للجريب (FSH) والدليل أن لدينا العديد من السيدات اللواتي نجح الحمل لديهن بالرغم من ارتفاع هذا الهرمون.

يجب على السيدة التي تحمل عن طريق الأنابيب أن تجري فحص لاستبعاد اي تشوه جيني وبإمكانها معرفة نوع الجنين أيضاً.

 

والحقيقه التى تقول أن نسبه نجاح أطفال الأنابيب هي عالمياً %5 هى صحيحة لمن هم فوق سن الاربعون وأثبت هذا عالمياً فقد اثبت في مراكز جونز هوبكنز التي أجرت أول عملية بنجاح لطفل أنبوب فيها مع العلم أن أول طفل أنبوب أجري فى بريطانيا فى عام 1978 فهذه النسب على السيدة أن تعرفها كي لاتتفاجأ بأي شيء غير واقعي. ولكن يبقى الأمل موجود ما دام هناك بويضات في المبيض لذا عليها أن لاتكل من المحاولة لأن العديد من السيدات الحوامل اللواتي استمروا في المحاولة نجحن في إنجاب الأطفال.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية