صحة المرأة

خمول الغدة الدرقية: ما هي أعراضه وكيف تسيطرين عليه؟

خمول الغدة الدرقية: ما هي أعراضه وكيف تسيطرين عليه؟
النشر : نوفمبر 28 , 2019
آخر تحديث : يوليو 05 , 2021

بقلم: هيا رياض العطار، أخصائية تغذية

أجسامنا تعمل كمنظومة متكاملة من عمليات حيوية وعمليات الأيض من هدم و بناء، والهرمونات التي تفرزها الغدد في الجسم باختلافها تلعب الدور الأهم في الحفاظ على توازن الجسم ووظائفه.

ومن أهم هذه الغدد التي سأتحدث عنها في هذا المقال هي الغدة الدرقية.

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة شكلها يشبه الفراشة وتتواجد في قاعدة الرقبة أسفل تفاحة آدم، تُفرز هرمون الثيروكسين  المسؤول عن تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم.   .

قد تترأس مشكلة (كسل الغدة الدرقية) قائمة الأمراض التي تصيب الأشخاص في مجتمعنا بنسبة لا بأس بها خاصة لدى الإناث، بحيث لا تفرز الغدة كميات كافية من الهرمونات.

ونتيجة لظهور بعض الأعراض قد يتنبأ المريض بحالته ويشخص الطبيب حالته وفقاً لتحليل الدم والتشخيص السريري والصور الشعاعية.

أعراض كسل الغدة الدرقية
من أهم أعراض قصور الغدة الدرقية هي:

  • الإرهاق والتعب
  • جفاف الجلد والشعر
  • برود في أطراف الجسم
  • زيادة في الوزن
  • الإمساك وانتفاخ الوجه
  • مشاكل في الخصوبة والدورة الشهرية

قد تظهر بعض الأعراض أو كلها في وقت قصير أو على مدار سنوات ولذلك فإن قيامك بإجراء التحاليل بشكل دوري مهم جداً للسيطرة على الحالة الصحية.

ولأن وظيفة الغدة الدرقية مرتبطة بالنشاط الأيضي فإن خمولها يؤدي إلى تثبيط التمثيل الغذائي، مما يحدث خلل في شهية المصاب ويؤدي إلى زيادة في وزنه .

وقد تعاني بعض السيدات من الانتفاخ نتيجة احتباس السوائل، وفي بعض الحالات يرتبط باختلال مستويات الأنسولين وبالتالي تراكم الدهون.

ما هو النمط الغذائي الأنسب لمريض خمول الغدة الدرقية؟

إن الحل الأمثل هو اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف، ويحتوي على ثلاث وجبات رئيسية يتخللها وجبات خفيفة صحية لتعزيز عمليات التمثيل الغذائي مثل المكسرات النيئة، والزبادي والفاكهة. كما يجب إضافة الخضار والخضروات الورقية، والحفاظ على شرب كميات كافية من الماء.

هل هناك أنواع يجب ألا يتناولها مريض الغدة الدرقية؟

تحتوي بعض الأطعمة على مادة تسمى (الجويتروجين) التي يتعارض عملها مع إفرازات الغدة، يُفضل عدم تناولها بكميات كبيرة أو التوجه لطهيها بدلاً من تناولها نيئة كالقرنبطيات، والبروكلي، والزهرة، والملفوف، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفستق من المكسرات والفراولة من الفاكهة.

خطة العلاج تبدأ فور وصف الطبيب للجرعة المناسبة من الثيروكسين، وفي حال التزام المريض بها واستقرار أمور الغدة فهو الآن يُعامل كشخص طبيعي فيمايتعلق بنزول الوزن والحميات الغذائية.

ويجب عليه اتباع الحمية المناسبة على أن لا تكون حمية قاسية، كما يجب الالتزام بنشاط بدني منتظم لتعزيز عمليات الأيض والعودة إلى الوزن المثالي.


اقرئي أيضاً:

هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل؟
ما هي أسباب تساقط شعرك؟
الفحوصات التي على كل امرأة القيام بها في كل مرحلة عمرية
تساقط الشعر بعد الولادة، ما الحل؟
سيطرة الأم على وزنها بعد الولادة

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية